أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Jan-2019

الأردن 69 عالمياً على مؤشر أفضل الدول لممارسة الأعمال

 الراي-فيصل التميمي

رتبت مجلة فوربس الأمريكية، الأردن بالمرتبة 69 عالميا والثامن بالمنطقة على مؤشر افضل الدول لممارسة الأعمال في 2019.
 
وتوقعت المجلة في احدث إصداراتها أن يبقى معدل النمو الاقتصادي للأردن عند 2 بالمئة، في حين ان يسجل العجز في الميزان التجاري 10.6 بالمئة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، منوهة الى ان عدد سكان المملكة 10.5 مليون نسمة.
 
ورتبت المجلة الأردن عربيا بعد كل من: الإمارات، قطر، عُمان، السعودية، البحرين والمغرب.
 
وتصدرت المملكة المتحدة دول العالم على مؤشر افضل دولة لممارسة الأعمال للعام الجاري، تلتها السويد، هونغ كونغ، هولندا ونيوزيلندا.
 
وتقوم المجلة على تصنيف البلدان بحسب مدى استقطابها لاستثمارات رؤوس الأموال، إذ يشمل تصنيفها 161 دولة، بالاعتماد على 15 عاملا من حيث: حقوق الملكية، الابتكار، الضرائب، التكنولوجيا، الفساد، البنى التحتية، حجم السوق، المخاطر السياسية، نوعية الحياة، القوى العاملة، الحرية الشخصية والتجارية والنقدية والبيروقراطية وحمارية المستثمر.
 
الى ذلك، توقع تقرير صادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الى 2.3 بالمئة في العام الجاري.
 
ورجحت اللجنة في أحدث تقاريرها انخفاض مؤشر تضخم الأسعار الى 2.3 بالمئة في 2019.
 
وأكدت على ان حالة عدم اليقين الجيوسياسية السائدة لاتزال تلقي بظلالها على المنطقة العربية على حد تعبيرها، في حين ان النمو الاقتصادي في المنطقة العربية شهد حالة من التباطؤ في عام 2017، في حين ان تحديات التنمية الاجتماعية والبشرية في المنطقة العربية بقيت حادة نتيجة الصراعات المستمرة وعدم الاستقرار السياسي.