أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2020

خدمات التأمين الصحي.. مرة أخرى*أحمد جميل شاكر

 الدستور

ردود فعل كثيرة وصلتني بعد ان نشرت مقالتي عن خدمات التأمين الصحي قبل ايام والتي تشير بوضوح الى مواطن الخلل والعديد من التصرفات التي لا يمكن قبولها من العديد من شركات التأمين الصحي في القطاع الخاص وفي مقدمتها التحكم باعتماد الأطباء في شبكاتها , وارغامهم على قبول تسعيرة متدنية تتنافى والتسعيرة المعتمدة رغم ان هذه الشركات تتقاضى رسوما عالية , حتى ان هذه الشركات رفضت تطبيق تسعيرة الأطباء لعام 2017 والاصرار على تطبيق تسعيرة عام 2008 .
احد الأطباء كان يعالج شقيقته المؤمنة , وكتب لها الدواء المعتاد لحالات المصابين بالسكري والضغط , لكن شركة التأمين اصرت على عدم صرف الدواء الا بعد الذهاب الى طبيب آخر معتمد لها ,رغم ان الطبيب الأول لا يطالب حتى بأتعابه لأنها شقيقته. 
رحلة العذاب التي يخوضها المؤمَن مع بعض شركات التأمين وخاصة عند اصابته بمرض في القلب او الدم ,أو الأعصاب بصورة خاصة ,يتحكم موظف الشركة بهذا , ويعود الى نغمة الطبيب المعتمد , واعتماد ادوية بعينها غير التي يطلبها الطبيب ,او حتى اختيار شبكات قلب من النوع الرخيص ,والتي يرفضها جراح القلب ,وتصل المضاعفات الى تحميل المريض فارق سعر الشبكة الجيدة ,مع سعر الشبكة العادية والرخيصة.
من المواقف المزعجة التي تصادف العديد من المشتركين بالتأمين الصحي ان يذهب الى صيدلية معتمدة وفق اللائحة , ليواجه بأن هذه الصيدلية توقفت عن التعامل مع شركة التأمين التي لا تدفع مستحقاتها ,وكذلك يحدث مع العديد من الأطباء
لقد اثلج صدورنا ما صدر قبل أيام من قرارات جريئة تصب في مصلحة المريض والطبيب , وتحد من تغول بعض شركات التأمين الصحي ,وتحقيقها أرباحا خيالية على حساب المواطن والطبيب في وقت تتراجع فيه الخدمات الصحية التي تقدم للمريض.
لقد احسنت نقابة الأطباء بأن حسمت موضوع التعامل الفردي للأطباء مع شركات التأمين الصحي ,فأنشأت الصندوق التعاوني للأطباء يكون من بين أهدافه رفع مستوى الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية المقدمة للعاملين في المؤسسات ,والأشراف على تقديم الخدمات الصحية المقدمة من الأطباء.
لقد استطاع الأطباء وبعد جهود كبيرة ,أن يتوصلوا الى اتفاق نعتبره نقلة كبيرة في عالم التأمين الصحي , وهو تقديم عقود التأمين الصحي الخاصة بالمؤسسات على الأطباء جميعهم بحيث يحق للمريض اختيار الطبيب الذي يريده ويكون هناك صندوق للتعاون في نقابة الأطباء ,يتعامل مباشرة مع الأطباء ولا يكون الطبيب تحت رحمة شركة التأمين .
نقابة الأطباء توصلت الى صيغة موحدة للعقد المبرم بين الطبيب وشركة التأمين ,وأن الحماية التي ستقدمها النقابة للمريض تكمن في استقلالية الطبيب وحقه في كتابة الادوية والفحوصات المخبرية والشعاعية ,وحتى العلاج الطبيعي دون أن يكون لشركة التأمين حق الإعتراض بأن تعتمد هذا الدواء ,أو ترفض ذلك الدواء ,إلا في حالات المبالغة التي يتم العودة فيها الى لجنة مشتركة من نقابة الأطباء وشركات التأمين .
إننا نأمل الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في القطاع الخاص ,وأن تتولى النقابات المهنية مسؤولية إنشاء شركة للتأمينات الصحية, تعم كافة المنتسبين لهذه النقابات والتي يزيد عددهم عن مليون شخص مع عائلاتهم فيما لو بقيت شركات التأمين الصحي تراوح مكانها ,ولا تخطو خطوات لرفع مستوى التعامل وتحسين الخدمات التي تقدمها للمشمولين بالتأمين الصحي.