أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Aug-2020

إعلان الشركات الصناعية المستفيدة من برامج الدعم لمواجهة “كورونا” غدا

 الغد-طارق الدعجة

 قال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية د.بشار الزعبي إن “المؤسسة ستعلن أسماء الشركات الصناعية المستفيدة من برنامجين اطلقتهما أخيرا لمواجهة تبعات “كورونا” يوم غد الاربعاء.
وبين الزعبي في تصريح لـ”الغد” أن اللجان المختصة بدراسة الطلبات شارفت على الانتهاء من التقييم الفني والإداري للتحقق من تلبية الشركات الصناعية للمعايير والشروط التي تم وضعها بهذا الخصوص.
ويشار إلى أن المؤسسة أطلقت قبل نحو شهرين برنامجين لدعم 50 شركة صناعية وتمويلها ضمن شروط واسس محددة غير ان اجمالي الطلبات التي حققت تلك المتطلبات لا تتجاوز 16 شركة رغم تلقي المؤسسة 148 طلبا للاستفادة من خدمات هذين البرنامجين.
وبرر الزعبي انخفاض اعداد الشركات الصناعية التي ستستفيد من البرنامجين الى عدم اهلية الطلبات المقدمة وتلبيتها للاسس والمعايير التي تم وضعها كشرط للاستفادة من الدعم الذي سيكون على شكل منح مالية غير مستردة.
وتوقع أن يتم توقيع اتفاقيات دعم الشركات الصناعية الأسبوع المقبل مشيرا الى ان المؤسسة ستعمل على متابعة هذا الشركات لضمان تحقيقها للأهداف التي وضعت والمتمثلة في تصنيع اللوزام الطبية وزيادة الصادرات والاستفادة من التجارة الالكترونية وديموية استمرار العمل “عن بعد”.
ويتمثل البرنامج الأول في تقديم دعم مالي للشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة التي تعمل بالقطاع وقادرة على تصنيع اللوازم والمعدات الطبية وملابس السلامة العامة والمنتجات الغذائية المتخصصة لمكافحة فيروس كورونا المستجد لغايات التصدير.
وكانت المؤسسة تسهدف من خلال هذا البرنامج تقديم الدعم لـ10 شركات صناعية على شكل منح بسقف 40 ألف دينار لكل شركة، وبنسبة تمويل 70 % من إجمالي كلفة المشروع، لكن الشركات التي حققت متطلبات هذا البرنامج لا تتجاوز 5 شركات رغم تلقي المؤسسة 56 طلبا للاستفادة من هذا البرنامج.
اما البرنامج الثاني الذي يتعلق بتقديم خدمتين إما مساعدة ودعم الشركات الصناعية المحلية بعملية الترويج والبيع الإلكتروني من خلال الأسواق الافتراضية والمتاجر الإلكترونية، أو أتمتة بعض أنشطة وعمليات الشركات لتمكينها من العمل “عن بعد” ، حيث سيكون لدى الشركات المحلية حرية اختيار خدمة واحدة من هاتين الخدمتين.
وكان يفترض ان يقدم البرنامج منحا مالية غير مستردة على أسس تنافسية تستهدف 40 شركة صناعية من مختلف محافظات المملكة ، وتصل قيمة المنحة المالية لكل شركة سبعة آلاف دينار وبنسبة 70 %، غير ان الشركات التي حققت شروط الاستفادة من هذا البرنامج لا تتجاوز 15 شركة رغم تلقي المؤسسة 92 طلبا للاستفادة من خدمات هذا البرنامج.