أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-May-2018

الكويت مهدَّدة بإدراجها في لائحة دولية سوداء
القبس -
 
أفادت مصادر مطلعة بأن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCDE أبلغت وزارة المالية الكويتية، أخيراً، رفضها طلب تمديد مهلة تطبيق اتفاقية التبادل التلقائي لمعلومات الحسابات المالية الدولية، بهدف تبادل المعلومات الضربية، والتي تسري اعتباراً من 31 أغسطس المقبل.
وقالت المصادر إن الوزارة كانت قد بررت طلب التمديد 6 أشهر، بعدم جهوزية الوزارة فنياً ولوجستياً لتوفير آليات إعداد وتجميع البيانات الضريبية المطلوبة، إلى جانب عدم مناقشة مجلس الأمة لمشروع هذه الضريبة حتى الآن تمهيداً لإقرارها.
وكانت الكويت قد وقّعت على الاتفاقية في 19 أغسطس من عام 2016، وتنص على قيام المؤسسات المالية بتزويد الجهات الحكومية في بلدانها بمعلومات حول الأرباح والأرصدة والإيرادات الناتجة عن بيع أصول، في حال كان المستفيدون مقيمين خارج موطنهم، وذلك طبقاً لمعيار الإبلاغ المشترك CRS، الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وذكرت المصادر أن الوزارة بعد رفض منظمة التعاون الاقتصادي للتمديد، أصبحت مطالبة بالتحرك سريعاً لتطبيق الاتفاقية في موعدها المحدد، متسائلة: هل الوقت كاف لإنجاز ملفات لم تنجز منذ أغسطس 2016؟
وقالت: على الوزارة التعاقد مع مستشار للقيام بتسلم ومتابعة تطبيق المؤسسات المالية الكويتية الملزمة بتقديم تقارير معيار الإبلاغ المشترك كما فعلت حين تطبيق «الفاتكا»، وتشكيل لجنة من الجهات الخاضعة لمعيار الإبلاغ المشترك من البنوك وبقية المؤسسات المالية والجهات الرقابية، فضلاً عن الحصول على موافقة من مجلس الأمة لتطبيق الاتفاقية.
وأكدت المصادر أن المؤسسات المالية في الكويت، وفي مقدمتها البنوك، باتت جاهزة للوفاء بتقارير الإبلاغ المشترك CRS في موعدها المحدد من قبل وزارة المالية في نهاية مايو الجاري، ولكنها حتى الآن لا تعرف آلية تسليم تلك التقارير إلى وزارة المالية.
وأكدت المصادر أن الأغلبية العظمى من المؤسسات المالية تعاقدت مع مراقبي حسابات ضمن القائمة المعتمدة لمكاتب التدقيق لدى الوزارة لإعداد تقارير التأكيد المستقلة، وذلك وفقاً لقرار وزارة المالية رقم 36 لسنة 2017 بشأن التعليمات الاسترشادية لتطبيق متطلبات الاتفاقيات الدولية لتبادل المعلومات الضريبية.
وحذّرت المصادر من أن تأخر الكويت في تطبيق الاتفاقية قد يؤدي بها إلى إدراجها في قائمة اللائحة السوداء من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCDE للدول غير المتعاونة ضريبياً.
يذكر أن المؤسسات المالية المعنية بتطبيق معايير CRS هي نفسها تقريباً التي تطبق معايير «الفاتكا»، أي البنوك المحلية وفروع البنوك الأجنبية وشركات التأمين المصدرة لوثائق التأمين المدرة لعوائد وشركات الاستثمار المرخص لها من هيئة أسواق المال بمزاولة بيع وشراء الأوراق المالية وصناديق الاستثمار وشركات الوساطة المالية التي تزاول الوساطة المالية في الأسواق المالية خارج الكويت وشركات حفظ الأوراق المالية وشركات المقاصة.