أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Nov-2017

الإشارات الضوئية *نزيه القسوس

 الدستور-الإشارات الضوئية مهمة جدا في كل بلدان العالم فهي تحدد أولوية المرور على التقاطعات الخطرة سواء للسائقين أو المواطنين ولولا هذه الإشارات لسادت الفوضى في الشوارع واختلط الحابل بالنابل.

لكن الإشارات الضوئية في عاصمتنا عمان تختلف عن كل الإشارات الموجودة في كل عواصم العالم لأنها لا تراقب أو تتابع من قبل مسؤولي المرور في أمانة عمان الكبرى لذلك فإن أي خلل يصيب اشارة ما يظل هذا الخلل عدة أيام ويتسبب بفوضى غير مسبوقة وسنعطي أمثلة على ما نقول:
في منتصف شارع وصفي التل اشارة ضوئية والموجودة بجانب موقع السيرك سابقا هذه الإشارة شهدت خللا في الأيام الماضية بحيث كانت تتأخر كثيرا حتى تصبح خضراء في الإتجاه القادم من شارع قاضي القضاة مما يتسبب في ازدحام السيارات ويجعل بعض السائقين يقطعون الإشارة وهي حمراء وبالرغم من اتصالنا عدة مرات الا ان الاشكالية لم تحل.
في شارع حدائق الملك عبد الله هناك اشارتان ضوئيتان قريبتان لبعضهما البعض للسيارات القادمة من جهة دوار المدينة الرياضية. هاتان الإشارتان كانتا تفتحان مع بعضهما البعض فتنطلق السيارات القادمة من جهة دوار المدينة الرياضية بسرعة البرق ولا تتوقف بين الإشارتين، لكن جعل الإشارة الأولى تفتح وتبقى الإشارة الثانية مغلقة فهذا يتسبب أحيانا بفوضى في السير لأن المسافة بين الإشارتين لا تستوعب أحيانا أعداد السيارات فتتداخل السيارات القادمة من جهة السيفوي مع السيارات القادمة من منطقة الرابية وهذا يسبب ازدحاما وفوضى غير مسبوقة.
الإزدحامات المرورية على الدواوير وتشابك السير أحيانا لا يمكن حلها إلا بالإشارات الضوئية وها هو الدوار السابع والدوار الثامن أفضل مثلين على ما نقول فلماذا لا توضع اشارات ضوئية على دوار اليوبيل ودوار الحرمين والدوار الثالث في جبل عمان وباقي الدواوير حتى ينساب السير بكل أريحية.
 في دائرة المرور بأمانة عمان هناك رقابة الكترونية على اشارات المرور وهنالك شاشات الكترونية تراقب كل الإشارات الضوئية لكن يبدو أن المسؤولين عن متابعة هذه الإشارات لا يقومون بعملهم على الوجه المطلوب ويتابعون عمل هذه الإشارات.
من حقنا كمواطنين أن ننتقد أي خللا نراه بأعيننا ومن حقنا أن ننبه الجهات المسؤولة والمعنية عن هذا الخلل لكن مع الأسف لا نجد آذانا.
الإشارات الضوئية هي التي تنظم السير في العاصمة عمان وهي بحاجة إلى متابعة على مدار الساعة حتى يكون عملها صحيحا، أما أن يحدث خلل في احدى هذه الإشارات ويبقى لعدة أيام فهذه مسألة غير مقبولة أبدا.