أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Sep-2017

القضاة: 50 % من قوائم البضائع الأردنية ستدخل إلى السوق العراقي

 

إحسان التميمي
المفرق-الغد-  أكد وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة أن 50 % من قوائم البضائع والمنتوجات المحلية التي قدمتها الحكومة الاردنية الى نظيرتها العراقية ستدخل الى السوق العراقي.
وقال القضاة خلال زيارة تفقدية إلى معبر الكرامة (طريبيل)، برفقة وزير النقل المهندس جميل مجاهد، تابع فيها سير الإجراءات الفنية والادارية للتشغيل التجريبي في معبر الكرامة - طريبيل الحدودي بين الأردن والعراق، تمهيدا لافتتاحه رسميا من قبل الطرفين، ان المستثمرين طالبوا بإعفائها من الرسوم الجمركية عند دخولها إلى العراق، وننتظر الموافقة خلال الشهر المقبل.
ولفت القضاة إلى اشتراط الجانب العراقي عده شروط لإعفاء السلع من الضرائب مثل تحديد الطاقة الإنتاجية للمصانع الأردنية، والالتزام بالروزنامة الزراعية في العراق، وعدم شمول السلع التي صدرت بها قرارات من مجلس الوزراء العراقي بشأن حمايتها بصفتها منتجا وطنيا عراقيا.
وشهد معبر الكرامة الطريبيل في بداية تشغيله مطلع الشهر الحالي وصول 16 شاحنة محملة بالمنتوجات الغذائية من الأردن إلى العراق عبر منفذه، وبعد الافتتاح تزايدت نتيجة الشعور بسلاسة الإجراءات العملية والامنية الى نحو 60 شاحنة خلال الخمسة ايام الاخيرة من فترة التشغيل.
وقال القضاة إن قيمة الصادرات الاردنية الى العراق انخفضت بحوالي 700 مليون دينار جراء إغلاق معبر طريبيل قبل نحو عامين بسبب التوترات الامنية، مؤكدا أن السوق العراقي يعد من أهم الاسواق التصديرية للصناعات الوطنية، حيث شكلت الصادرات الأردنية ما يقارب مليار دينار سنويا، تراجعت الى 300 مليون دينار، وتأثرت التجارة الخارجية الأردنية وحركة الأفراد، بإغلاق المعبر، بسبب التوترات الأمنية على طول الطريق الدولية بين البلدين.
وأكد متابعة الإجراءات اليومية واللوجستية في المعبر، وضمان وتسهيل عبور الصادرات وانسياب البضائع بين البلدين، والتأكد من سلاسة وسلامة الإجراءات في ساحة التبادل التجاري وضمان عدم تلف المنتجات والوقوف على أسباب عزوف الناقل العراقي من الوصول إلى ساحة التبادل.
ونوه إلى بعض أسباب التأخير في حركة الشحن التجاري بين البلدين؛ منها اشتراط الحكومة العراقية حصول المصدر على شهادات الاستثمار من وزارة الصناعة العراقية وشهادة أخرى صادرة من وزارة الزراعة العراقية، وتصديق شهادات المنشأ الأردنية، إلى جانب بعض المحاذير الامنية التي تحتاج الى إجراءات تضمن سلامة النقل والسائقين.
وقال وزير النقل إن حركة الشحن مازالت ضعيفة خصوصا في المجال الصناعي، موكدا العمل على تجاوز المعيقات التي تحد من حركة الشحن بين البلدين.
وأكد رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب جاهزية المصانع المحلية للتصدير وتلبية احتياجات السوق العراقية، مبينا أن فتح معبر طريبيل يمنح المنتج الاردني فرصة كبير للمنافسة في السوق العراقية، خصوصا وأن التصدير من خلاله يخفض كلف الشحن بشكل كبير مقارنة بتكاليف التصدير من خلال البحر أو الطرق البلدية البرية.
وقال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد ان افتتاح معبر طريبيل الحدودي مع العراق الشقيق يمثل حدثا مهما للاقتصاد الوطني ويعطي دفعة قوية لعجلة النمو لدى القطاعات التجارية والخدمية والانتاجية.
ولفت نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود، إلى وجود أكثر من 6 آلاف شاحنة ذات جاهزية عالية لنقل البضائع إلى العراق عبر منفذ طريبيل.
وأوضح الداوود أنه "يتوقع قيام الشاحنات الأردنية المعدة بتوصيل البضائع إلى العراق خلال الفترات القادمة ضمن عدة مراحل"، موضحاً أن "عمليات نقل البضائع عبر الشاحنات الأردنية ستبدأ بعد التنسيق مع الجهات المختصة والسفارة العراقية".