أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Apr-2019

«أوبر» تبدأ الاستعداد لطرح عام أولي لأسهمها مع تحذير من احتمال عدم تحقيق أرباح على الإطلاق

  رويترز: قالت «أوبر تكنولوجيز لخدمات نقل الركاب» في إفصاح عن طرح عام أولي لأسهم الشركة، ان لديها 91 مليون مستخدم حول العالم، لكن نموها يتباطأ وأنها ربما لا تحقق أرباحا على الإطلاق.

وتقدم وثيقة أصدرتها أمس أول صورة مالية شاملة عن الشركة، التي تأسست قبل عشر سنوات، والتي بدأت عملها بعد أن وجد مؤسسها صعوبة في ركوب سيارة أجرة في ليلة تساقطت خلالها الثلوج، مما غير بدرجة ملموسة الطريقة التي يتنقل بها معظم سكان العالم.
ويؤكد الإفصاح على النمو السريع للشركة في السنوات الثلاث الماضية، لكنه يشدد أيضا على الكيفية التي أثرت بها سلبا سلسلة من الفضائح العامة وتزايد التنافس من الشركات المنافسة على خطط الشركة لجذب الركاب والاحتفاظ بهم.
كما يُلقي الإفصاح الضوء على المدى الزمني الذي قد تظل أوبر خلاله بعيدة عن تحقيق أرباح، مع تحذير من أنها تتوقع «زيادة كبيرة في المستقبل المنظور» للنفقات التشغيلية، وأنها «ربما لا تحقق ربحية في ذلك المدى».
وحسب الإفصاح تكبدت «أوبر» العام الماضي خسائر بقيمة 3.03 مليار دولار.
ويكشف الإفصاح الذي قدمته الشركة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أنه كان لديها في المتوسط 91 مليون مستخدم نشط شهريا على منصتيها في نهاية 2018، بما في ذلك خدمة نقل الركاب وخدمة توصيل الطعام «أوبر إيتس»، وذلك بارتفاع نسبته 33.8 في المئة عن 2017، لكن أقل بكثير من الارتفاع الذي تحقق في 2016 والبالغ 51%.
ولم تفصح «أوبر» عن أحدث أرقام لمستخدميها من قبل، وتشير الأرقام إلى حجم النشاط. وعلى الرغم من أن قاعدة مستخدمي «أوبر» تشمل عملاء خدمات أخرى وخدمة نقل الركاب، فإن الرقم يزيد خمسة أمثال تقريبا عن 18.6 مليون أعلنته منافستها «ليفت».
وبلغت إيرادات «أوبر» في 2018 مبلغ 11.3 مليار دولار، بارتفاع نسبته نحو 42 في المئة مقارنة مع 2017، لكن ذلك يقل عن وتيرة النمو البالغة 106 في المئة التي سجلتها الإيرادات في السنة السابقة.
ولم تحدد الشركة حجم الطرح العام الأولي. وسبق ان تردد في وقت سابق من الأسبوع الجاري أن «أوبر» تخطط لبيع ما قيمته عشرة مليارات دولار من الأسهم عند تقييم يتراوح بين 90 ومئة مليار دولار.
وأبلغ مصرفيون معنيون بالاستثمار في وقت سابق «أوبر» أن قيمتها قد تبلغ ما يصل إلى 120 مليار دولار.
وسيكون الطرح العام الأولي لـ»أوبر» الأكبر منذ طرح شركة التجارة الإلكترونية الصينية «علي بابا القابضة» في 2014، الذي جمع 25 مليار دولار.
وعلى الرغم من أن الشركة لم تعد تستهدف تقييما عند 120 مليار دولار في الطرح العام الأولي، فإن الوصول إلى ذلك التقييم فحسب سيُطلق منح بعض الأسهم المجانية للرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي وبعض مسؤولي الشركة التنفيذيين.
وبعد تقديمها للإفصاح العام، ستبدأ «أوبر»سلسلة من العروض التقديمية للمستثمرين، المعروفة باسم جولة ترويجية، والتي من المُعتقَد أنها ستبدأ في 29 أبريل/نيسان.
وتتجه الشركة صوب تسعير طرحها العام الأولي وبدء التداول في بورصة نيويورك في أوائل مايو/أيار.
وبالإضافة إلى الإجابة على التساؤلات بشأن الوضع المالي للشركة، فإن الرئيس التنفيذي سيكون مكلفا بإقناع المستثمرين بأنه غَيَّر بنجاح ثقافة وممارسات العمل بعد سلسلة من الفضائح المحرجة على مدى العامين الماضيين.
وتضمنت تلك الفضائح مزاعم تحرش جنسي، واختراق ضخم لبيانات تسترت عليه جهات تنظيمية، واستخدام برامج غير مشروعة للتهرب من سلطات، ومزاهم بشأن الرشوة في الخارج. وانضم خسروشاهي (وهو إيراني الأصل) إلى «أوبر» في 2017 ليحل محل مؤسس الشركة ترافيس كالانيك الذي عُزل من منصب الرئيس التنفيذي.
وقالت الشركة في الإفصاح ان حصتها السوقية انخفضت في معظم المناطق في العام الماضي، على الرغم من أن معدل الانخفاض تباطأ. وتقول الشركة إن حصتها السوقية في الولايات المتحدة وكندا تزيد عن 65 في المئة، مقابل حصة سوقية نسبتها 39 في المئة أعلنتها ليفت.