أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-May-2013

دراسة لإقامة مصنع للسماد العضوي في غور الصافي

 

للحد من انتشار الذباب المنزلي
 
العرب اليوم - فتحي الهويمل اكد مدير قضاء غور المزرعة عمران العبيسات اهمية اقامة مصنع للسماد العضوي في الاغوار الجنوبية للحد من ظاهرة انتشار الذباب المنزلي الذي اصبح مصدر ازعاج للسكان والزائرين والسائحين للأغوار وكذلك انتشار الامراض المعدية وبالأخص في فصل الصيف.
وقال خلال اجتماع عقدته جمعية اصدقاء الارض البيئية لمزارعي الاغوار الجنوبية بحضور رئيس اتحاد المزارعين عصمت المجالي وممثلي الجمعيات التعاونية نشكر جمعية اصدقاء الارض على اهتمامها بالقضايا البيئية والمائية في منطقة الاغوار الجنوبية والتواصل مع المزارعين على ارض الواقع ونحن نسعى لحل المشاكل العالقة لا سيما مشكلة انتشار الذباب المنزلي .
واشارت منسقة المشاريع في جمعية اصدقاء الارض هناء الاسعد ان الجمعية تعمل في 8 تجمعات سكانية في وادي الاردن وقامت بإجراء دراسة للمشاكل البيئية في تلك المناطق واظهرت نتائج الدراسات المشاكل التي يعاني منها كل مجتمع.
وبينت بان منطقة وادي الاردن جمعيها تفتقر الى الصرف الصحي وهذه تعتبر من المشاكل البيئية الكبرى لوجود الاف الحفر الامتصاصية غير الصحية والتي تساهم في انتشار البعوض
وقالت ان الدراسات التي اجريت اظهرت ان منطقة غور الصافي بحاجة الى مصنع للسماد العضوي لخدمة المزارعين والحد من ظاهرة انتشار الذباب المنزلي الذي يتكاثر مع بداية كل موسم زراعي من شهر تموز ويؤدي الى الامراض مثل الاسهالات والرمد الربيعي وغيرها من الامراض.
واوضحت بانه تم اجراء دراسة لإقامة مصنع للسماد العضوي وسيتم ارسالها للممولين الأوروبيين لتمويل المشروع.
واستعرض رئيس اتحاد المزارعين عصمت المجالي المشاكل التي يعاني منها المزارعون في الاغوار الجنوبية من حيث التسويق وارتفاع مستلزمات الانتاج والضرائب ومنها ارتفاع اسعار السماد المعالج الذي يكلف المزارع مبالغ طائلة إضافة الى بعد المسافة عن مصنع دير علا.