أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Aug-2017

ارتفاع معروض «أوبك» يهبط بأسعار النفط رغم تراجع المخزونات الأمريكية

رويترز: انخفضت أسعار النفط أمس الخميس في الوقت الذي فقدت فيه موجة صعود، دفعت الأسعار للارتفاع نحو عشرة في المئة منذ أوائل الأسبوع الماضي، الزخم رغم إشارات متجددة علي تقلص تدريجي في الفجوة بين العرض والطلب في السوق الأمريكية.
وبحلول الساعة 0825 بتوقيت غرينتش انخفض خام برنت 25 سنتا إلى 52.11 دولار للبرميل. وتراجع الخام الأمريكي الخفيف 25 سنتا إلى 49.34 دولار.
ويقول متعاملون hن الطلب القوي في الولايات المتحدة يدعم الأسعار، في حين يكبح ارتفاع إمدادات منتجي «أوبك» تحقيق مكاسب إضافية، مما يشير إلى سوق تتحرك داخل نطاق ضيق.
وظل الخام الأمريكي دون 50 دولارا للبرميل رغم طلب قياسي على البنزين بلغ 9.84 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، وتراجع مخزونات النفط التجارية في الأسبوع المنتهي في 28 يوليو/تموز 1.5 مليون برميل إلى 481.9 مليون برميل، حسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.
ويقل ذلك عن المستويات المسجلة في نفس الوقت من العام الماضي، مما يشير إلى تقلص الفجوة بين العرض والطلب في السوق الأمريكية.
ويقول متعاملون إن ارتفاع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» يكبح الأسعار.
وتعهدت المنظمة ومنتجون آخرون من بينهم روسيا بخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا حتى مارس/آذار 2018 للمساعدة في دعم الأسعار وتقليص المخزونات.
لكن بيانات «تومسون رويترز أيكون» تُظهر أن شحنات النفط الخام من «أوبك»، دون حساب إمدادات خطوط الأنابيب، بلغت أعلى مستوى في 2017 عند نحو 32 مليون برميل يوميا، ارتفاعا من نحو 30.5 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني.
ويقول محللون إن من المرجح تظل الأسعار تحت ضغط لبعض الوقت في المستقبل بفعل وفرة الإمدادات.
فقد جاء في تقرير لتومسون رويترز لأبحاث النفط أمس ان صادرات النفط الخام من منظمة البلدان المصدرة للبترول ارتفعت إلى مستوى قياسي في يوليو، وبلغت 26.11 مليون برميل يوميا، وهو ما يعني زيادة 370ألف برميل يوميا جاء معظمها من نيجيريا التي زادت شحناتها بمقدار 260 ألف برميل يوميا.
وانخفضت الشحنات من الشرق الأوسط إلى 18.14 مليون برميل يوميا في يوليو من 18.53 مليون برميل يوميا في الشهر السابق، حيث سجلت السعودية والكويت وقطر انخفاضات.
وكان أكبر انخفاض من السعودية التي شحنت 7.10 مليون برميل يوميا في المتوسط بانخفاض 360 ألف برميل يوميا عن يونيو/حزيران الذي سجل 7.46 مليون برميل يوميا.
وقال التقرير «منذ بداية العام شهدت السعودية صادرات بمتوسط 7.26 مليون برميل يوميا بانخفاض 300 ألف برميل يوميا تقريبا عن متوسط 2016، وهو ما يظهر الالتزام الكامل بخفض الإمدادات. لكن العرض ما زال أعلى من الطلب حيث لم تنجح بقية دول أوبك في الحد من الصادرات بما يتماشى مع الإنتاج».
وأظهرت البيانات التفصيلية لشهر يوليو الواردة في تقرير تومسون رويترز لأبحاث النفط، التي تعد حساباتها بناء على رصد تدفقات النفط الخام وبيانات الحاويات، أن صادرات نيجيريا زادت 260 ألف برميل يوميا إلى 2.19 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بينما زادت صادرات أنغولا 200 ألف برميل يوميا إلى 1.89 مليون برميل يوميا.
وزادت صادرات ليبيا 120 ألف برميل يوميا على أساس شهري إلى 880 ألف برميل يوميا، وهو ما يصل إلى مثلي صادرات أبريل/نيسان تقريبا.
ولم تشهد صادرات العراق تغيرا يذكر في يوليو، حيث ظلت عند 3.22 مليون برميل يوميا. وزادت شحنات كركوك التي يجري تصديرها عبر ميناء جيهان التركي إلى 442 ألف برميل يوميا في يوليو من 369 ألف برميل يوميا في يونيو.
وزادت صادرات إيران 103 آلاف برميل يوميا إلى 2.29 مليون برميل يوميا في يوليو. وأبقت إيران صادرات الخام أعلى من مليوني برميل يوميا على مدار العام الحالي باستثناء شهر.