أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Nov-2017

500 مليار دولار الكلفة التقديرية لمشاريع إعادة الإعمار في المنطقة

 الدستور - اسلام العمري

اكد امين عام هيئة الاستثمار فريدون حرتوقة ان الاردن يعتبر بوابة ومركز انطلاق للدخول بمشاريع اعادة الاعمار في سوريا والعراق. 
وبين خلال عرض قدمه امام المشاركين بمؤتمر «طريق الحرير 3» ان العديد من القطاعات تمتلك فرصا كبيرة للمساهمة بمشاريع اعادة الاعمار بالمنطقة والتي تقدر قيمتها المتوقعة بنحو 500 مليار دولار، واهمها قطاع البنية التحتية والصحة والطاقة، والانشاءات والتعليم والاسكان.واشار للفرص الاستثمارية الكبرى المتوفرة بالمملكة ومنها مشروع قطار العقبة السريع بكلفة 280 مليون دولار ومنتجع بحيرة العقبة بكلفة مليار دولار ومشروع الريشة للصخر الزيتي بكلفة 300 مليون دولار بالاضافة لمحطة معالجة المياه العادمة الصناعية «الاكيدر» بكلفة 100 مليون دولار.
وحسب حرتوقة يوجد فرص استثمارية كبرى في مجال انشاء مستشفى في محافظة العقبة بكلفة 100 مليون دولار وكورنيش البحر الميت بكلفة 3ر1 مليار دولار.
واشار الى توفر فرص استثمارية اخرى في جميع المحافظات بواقع 10 مشاريع لكل محافظة تتوزع على مختلف القطاعات الاقتصادية وبحجم استثمار متوقع لها 302 مليون دينار ستوفر نحو 3800 فرصة عمل.واكد حرتوقة ان قانون الاستثمار الجديد يمنح ميزات عدة للمستثمرين اهمها تمكين ممثلي النافذة الاستثمارية من اصدار التراخيص والموافقات اللازمة اضافة الى الاعفاءات المباشرة «ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية» للسلع والخدمات ومدخلات الانتاج للاغراض الصناعية والاصول الثابتة.
كما تتضمن اعفاءات ضريبية على الدخل في المناطق الاقل نمو لا تقل عن 30 % و حماية الاستثمارات والملكية الاجنبية الكاملة وعدم فرض قيود على على انتقال الارباح المتأتية من النشاطات الاقتصادية داخل المملكة.
وبين حرتوقة ان الاقتصاد الاردني يرتبط  بقاعدة وشبكة اتفاقيات تجارية مع العديد من دول العالم تتيح لمن يستثمر في الاردن الوصول الى 5ر1  مليار مستهلك بميزات تقضيلية.
وبحسب حرتوقة بلغ اجمالي قيمة الاستثمار الاجنبي المباشر بالمملكة من عام 2003 الى العام الحالي 2017 ما يقارب 47 مليار دولار وفرت اكثر من 61 الف فرصة عمل.
وعرض حرتوقة خلال المؤتمر القطاعات التي تمتلك قيمة مضافة عالية في المملكة والتي تشمل قطاعات الصحة والصناعات الدوائية والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. يذكر ان مؤتمر «طريق الحرير 3» نظمه ملتقى الأعمال الفلسطيني – الأردني بمشاركة 500 رجل اعمال من 30 دولة عربية واجنبية بالاضافة للاردن وذلك بهدف تسليط الضوء على البيئة الاستثمارية بالمملكة وتسويق مشروعات المحافظات والمشروعات الريادية لشباب وسيدات الأعمال.