أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Aug-2017

16.5 ألف مشروع صغير ومتوسط اقترض 134 مليون دولار

الراي-فيصل التميمي
 
اقترض نحو 16.5 ألف مشروع متناهي الصغر وصغير ومتوسط حوالي 134 مليون دولار بنهاية العام الماضي وفق بيانات البنك المركزي.
 
وأشارت البيانات إلى أن 60 من تلك المشاريع متواجدة خارج العاصمة، حيث ساهمت هذه التمويلات بإيجاد أكثر من 3168 فرصة عمل.
 
وتلعب الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن دورا قياديا وحيويا بارزا في دعم مسيرة النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل، حيث يشكل قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ما نسبته 95 بالمئة من الأعوام الأربعة الماضية بالتعاون بين البنك المركزي ووزارة التخطيط ومؤسسات تمويل دولية وإقليمية.
 
وحشدت تلك الجهات تمويل لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسط يصل إلى ما يقارب 320 مليون دولار أميركي بأسعار فائدة منافسة ولآجال مناسبة، وصل منها حوالي 170 مليون دولار، واستغل منها في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة حتى نهاية كانون الاول من العام الماضي حوالي 134 مليون دولار.
 
وسيقوم البنك المركزي بسحب المبالغ المتبقية والبالغة حوالي 150 مليون دولار خلال عامي 2017 و2018، هذا بالإضافة إلى خط ائتمان المقدم من بنك الإعمار الأوروبي بمبلغ 120 مليون دولاراً لنفس الغاية الذي قام البنك المركزي بدوره بتقديم التسهيلات والدعم اللازم لتيسير استفادة البنوك منه، علما أن بنك الإعمار الأوروبي وقع اتفاقيات مع 3 بنوك بمبلغ 60 مليون دولار.
 
ويشار إلى أن لدى البنك المركزي برامج تمويل مواجهة لقطاعات الصناعة والسياحة والطاقة المتجددة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة.