أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Dec-2017

الحمود: نسعى لاستقطاب 300 شـركة ضمن القائمة الذهبية في 2020

 الدستور- زيد ابوخروب

قال مدير عام الجمارك اللواء وضاح الحمود ان الجمارك وضعت خططا لاستهداف 300 شركة ضمن القائمة الذهبية حتى العام 2020، مشيرا الى ان عدد الشركات المدرجة ضمن القائمة الذهبية حتى اللحظة وصلت الى 80 شركة.
واضاف خلال مؤتمر صحفي عقد امس لاطلاق القائمة الفضية ان الجمارك تسعى الى تحسين البيئة الاستثمارية والاقتصادية في المملكة من خلال تسهيل وتبسيط الاجراءات الملتزمة بالقوانين والتعليمات والمعايير التي تعتمدها دائرة الجمارك. 
ويعدّ برنامج القائمة الفضية الذي يأتي تحت مظلة برنامج القائمة الذهبية ++ من البرامج الرائدة الذي ارتأت دائرة الجمارك إطلاقه لخدمة شريحة أوسع من الشركات الملتزمة في القطاع الخاص، ويتبنى تطبيق أفضل المعاييرالدولية في مجال تسهيل التجارة.
واكد الحمود إن برنامج القائمة الفضية يسعى الى توسيع قاعدة الشركات المستفيدة من التسهلات المقدمة من دائرة الجمارك تشجيعا للاستثمار وتحسينا للبيئة الاقتصادية وتسهيل التجارة والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة من القطاع العام لشركائه في القطاع الخاص.
وبين ان القائمة الفضية مبادرة مبنية على الالتزام بالمتطلبات والتشريعات الجمركية دون الحاجة الى أن تتقدم الشركة بطلب انضمام لهذا البرنامج وإنما من خلال دراسات تحليلية تقوم بها مديرية إدارة المخاطر لقياس مدى التزام الشركات في مجال الاستيراد والتصدير.
وأضاف الحمود بان البرنامج يقدم مجموعة من التسهيلات للشركات المدرجة، أبرزها التوسّع بمنح المسربين: الأخضر والأصفر، والاستفادة من خدمة التخليص المسبق حسب الانظمة المعمول بها وإعطاء الأولوية بإنجاز البيانات العائدة لشركات القائمة الفضية في مجال الاستيراد والتصدير.
ويتضمن برنامج القائمة الفضية مجموعة من الشروط التي تهدف إلى تحسين وعي القطاع الخاص بمتطلبات الامتثال الجمركي وإتاحة الفرصة للشركات الملتزمة الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من التسهيلات والامتيازات التي تقدمها دائرة الجمارك بالإضافة الى تحفيز الشركات الملتزمة ذات النشاط التجاري الكبير للتقدم لبرنامج القائمة الذهبية.
وتسعى دائرة الجمارك من خلال برنامج القائمة الفضية إلى تحقيق شراكة جمركية قوية وبيئة تجارية آمنة، وتسهيل حركة انسياب البضائع المستوردة والمصدرة عبر الحدود والمراكز الجمركية، بما يضمن تشجيع الاستثمار وتعزيز النمو الاقتصادي الوطني للوصول الى التنمية المستدامة إضافة إلى استخدام أمثل للموارد وتسريع إجراءات التخليص على الإرساليات ذات الخطورة المتدنية وتطوير كفاءة عمل الجمارك بالتركيز على الإرساليات ذات الخطورة المرتفعة مما يحقق رقابة أفضل على الواردات والصادرات الأمر الذي يؤدي الى تعزيز عمليات مكافحة التهريب والغش التجاري والحفاظ على سلامة وأمن المواطن.
يشار الى أن الجمارك أطلقت برنامج القائمة الذهبية العام (2005)، وهو برنامج مبني على الالتزام الطوعي والذي يتكون من منظومة متكاملة من الخطوات والاجراءات تقوم بها لجان جمركية مختصة ومؤهلة تقوم بتقييم الالتزام بالمتطلبات الجمركية ومتطلبات الآمان الدولية لشركات القطاع الخاص المتعاملة مع الجمارك حيث يتم على ضوئها منح هذه الشركات المدرجة ضمن القائمة الذهبية مجموعة من المزايا والتسهيلات الجمركية.