أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Aug-2019

«السندات» الأميركية تتذبذب تحت وطأة مخاوف الركود

 الشرق الأوسط

بعد أن هوت لأدنى مستوى لها في 3 سنوات، ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية صباح أمس مع انحسار نسبي لمخاوف المستثمرين التجارية. وبحلول الساعة 11.00 بتوقيت غرينيتش ارتفع العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بمقدار 4 نقاط أساس ليصل إلى 1.727 في المائة، وذلك عقب أن سجل مستوى 1.747 في المائة في وقت سابق من الجلسة.
وكانت عوائد سندات الخزانة الأميركية هوت أول من أمس الأربعاء، واقتربت عوائد السندات لأجل 30 عاماً من مستويات قياسية منخفضة مع تنامي المخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي ومراهنات على أن «مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي)» سيتعين عليه أن يسرع وتيرة تخفيضات أسعار الفائدة للتصدي لمخاطر الركود.
ومساء الأربعاء صعد مؤشر أميركي للركود يحظى بمتابعة وثيقة، وهو علاوة عوائد أذون الخزانة لأجل 3 أشهر على عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، إلى أعلى مستوى منذ مارس (آذار) 2007. وهبطت عوائد السندات حول العالم، وسجلت عوائد السندات الحكومية الألمانية مستويات قياسية منخفضة بالسالب. وذلك في أعقاب قيام بضعة بنوك مركزية آسيوية بخفض معدلاتها الرئيسية للفائدة للتصدي لمخاوف النمو الناتجة عن تصعيد الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة. 
وقال محللون إن تخفيضات للفائدة في نيوزيلندا والهند وتايلاند أطلقت موجة قوية من مشتريات السندات طويلة الأجل في آسيا، وهو ما استمر في التعاملات الأوروبية والأميركية.
لكن طلب المستثمرين في مزاد لبيع سندات خزانة أميركية لأجل 10 سنوات بقيمة 27 مليار دولار أول من أمس الأربعاء جاء أضعف من المتوقع، حيث بيعت بعائد بلغ 1.670 في المائة، وهو الأدنى في 3 أعوام. ومزاد السندات لأجل 10 سنوات جزء من إعادة تمويل فصلية بقيمة 84 مليار دولار هذا الأسبوع من المتوقع أن تجمع 26.7 مليار دولار نقداً لإنفاق اتحادي جديد. وفي السوق المفتوحة؛ انخفضت عوائد السندات القياسية لأجل 10 سنوات 2.80 نقطة أساس إلى 1.711 في المائة. وكانت هبطت في وقت سابق إلى 1.595 في المائة؛ وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2016.
وارتفعت أسعار السندات لأجل 30 عاماً بما يصل إلى 3 نقاط في سادس يوم من المكاسب. وتراجعت عوائد تلك السندات 3.60 نقطة أساس إلى 2.234 في المائة بعد أن سجلت في وقت سابق 2.123 في المائة غير بعيدة عن أدنى مستوى على الإطلاق البالغ 2.089 في المائة الذي سجلته في يوليو (تموز) 2016، وفقاً لبيانات «ريفينيتيف».
وتعافت عوائد السندات الأميركية مساء الأربعاء من مستوياتها المنخفضة التي هبطت إليها في وقت سابق بفعل المزاد الضعيف لسندات العشر سنوات وتعافي بورصة «وول ستريت» من خسائرها الأولية في أواخر التعاملات.
وفي مطلع الأسبوع الحالي، تراجع الفارق بين عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل وقصيرة الأجل إلى أدنى مستوى في أكثر من 12 عاماً يوم الاثنين الماضي، مع المخاوف التجارية المتنامية، والتي عززت شهية المستثمرين تجاه الأصول الآمنة.