أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jan-2019

صبرة يطالب بتعليق استيراد الدجاج المستورد

 الراي-سيف الجنيني

طالب مدير الاتحاد النوعي لمربي الدواجن صلاح صبرة وزارة الزراعة بتعليق استيراد الدجاج المستورد لحين اعادة التوازن للسوق .
 
ولفت صبرة في تصريح الى" الرأي" الى ان قطاع الدواجن المحلي يتكبد خسائر كبيرة موضحا ان سعر الدجاج اصبح يباع بأقل من الكلف الامر الذي ينذر بالخطر على مستقبل هذا القطاع الهام .
 
وقدر خسائر القطاع خلال عام 2018 بنحو 28 مليون دينار موضحا ان سعر كيلو الدجاج الحي يقدر انتاجه بنحو 1.35 قرشا في حين يباع الكيلو من ارض المزرعة بنحو 1 دينار الامر الذي رتب خسائر على القطاع خلال العام الماضي .
 
وبين ان بعض المطاعم الكبيرة باتت تستورد الدجاج المجمد من بعض الدول ومنها اوكرانيا والبرازيل مطالبا الجهات المختصة بتعليق الدجاج المستورد لحين اعادة التوازن للسوق المحلي .
 
وذكر صبرة ان نسبة استيراد الدجاج المجمد تقدر بنسبة 40% من حاجة المملكة الامر الذي انعكس على الشركات المحلية وعلى المزراعين بشكل سلبي ورتب عليهم خسائر كبيرة مطالبا الجهات المختصة بحماية المنتج الوطني ودعم المزارع المحلي .
 
ولفت الى انه وفي حال ارتفعت اسعار الدجاج فان الحكومة ستقوم بوضع سقوف سعرية مبينا ان الاسعار لن ترتفع في حال قامت الحكومة بتعليق الدجاج المستورد وانما هذه الخطوة هدفها الاساسي حماية المنتج الوطني وشركات الدواجن المحلية .
 
وبين صبرة ايضا ان حجم مستوردات المملكة خلال عام 2017 من منتجات الدواجن ( كامل ومقطع وغيره ) زاد عن 75 الف طن بقيمة تزيد عن 62 مليون دينار وقد ورد منها رسوم وخدمات بقيمة 8 ملايين دينار فقط حيث ان الجزء الكبير منها معفاة من الرسوم الجمركية. يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة،أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته 4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.