أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Aug-2018

المؤشر يتدنى تحت 2000 نقطة للمرة الأولى منذ تشرين الثاني 2013

 الرأي-تدنى المؤشر العام ("المؤشر") تحت 2000 نقطة للمرة الأولى منذ تشرين الثاني من عام 2013 ليغلق مع نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 1987 نقطة.

 
ويشير إغلاق المؤشر الأخير إلى تراجع أسبوعي بنسبة 2.04٪ وانخفاض منذ بداية العام بنسبة 6.57٪. وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي فقد تراجع المؤشر بنسبة 7.32٪. هذا وقد تراجع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 6.04٪ ليكون الأسوأ أداء خلال الأسبوع بالمقارنة بمؤشرات السوق القطاعية الاساسية، حيث يعود الانخفاض في المؤشر الصناعي بشكل كبير إلى انخفاض مؤشر قطاع التبغ والسجائر بنسبة 12.93٪.
 
بالإضافة إلى ذلك، فقد انخفض مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 1.39٪، حيث انخفض مؤشر قطاع الطاقة والمنافع، بنسبة 3.25٪ ليكون بذلك أسوء مؤشرات قطاع الخدمات أداءً.
 
كما انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.95٪، حيث انخفض مؤشر قطاع العقارات بنسبة 1.76٪ ليصبح أسوأ مؤشر مالي فرعي أداء.
 
من جهة اخرى، كان أفضل سهم أداء للاسبوع سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) من القطاع العقاري والذي ارتفع بنسبة 15.12٪ ليغلق عند 0.99 دينار.
 
وكان ثاني أفضل سهم أداء هو سهم شركة أساس للصناعات الخرسانية (ASAS) من قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية، والذي ارتفع بنسبة 11.76٪ ليغلق عند 0.19 دينارن حيث تبعه سهم شركة الاستثمارات المالية المتحدة (UCFI) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة والذي ارتفع بنسبة 11.54٪ ليغلق عند 0.58 دينار.
 
وأخيراً، ارتفع سهم شركة حديد الأردن (JOST) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية بنسبة 9.76٪ ليغلق عند 0.45 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداء للأسبوع.
 
من ناحية أخرى، كان السهم الأسوأ أداءً خلال الأسبوع هو سهم شركة الإقبال للاستثمار (EICO) من قطاع التبغ والسجائر، الذي انخفض بنسبة 13.19٪ ليغلق عند 12.50 دينار.
 
وكان ثاني أسوأ سهم أداء هو سهم شركة الجنوب للإلكترونيات (SECO) من قطاع الخدمات التجارية، الذي تراجع بنسبة 12.50٪ ليغلق عند 14.80 دينار.
 
وكان سهم شركة السنابل الدولية للاستثمارات الإسلامية (SANA) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة ثالث أسوأ سهم أداءً بعد تراجعه بنسبة 11.94٪ ليغلق عند 0.59 دينار.
 
وانخفض سهم شركة الأردنية للاستثمارات المتخصصة (SIJC) من القطاع العقاري بنسبة 7.69٪ ليغلق عند 0.24 دينار، ليصبح بذلك رابع أسوأ سهم أداء في السوق.
 
أما بالنسبة لنشاط السوق، فقد بقي إجمالي قيمة التداول مستقراً تقريباً خلال الأسبوع حيث تقلص بنسبة 1٪ فقط ليصل إلى 17.2 مليون دينار. وفي نفس الوقت، انخفض إجمالي عدد الأسهم المتداولة بنسبة 18٪ إلى 14.8 مليون سهم. هذا وقد بلغ حجم التداول في القطاع المالي 11.2 مليون دينار بعد أن ارتفع بنسبة 34٪ خلال الأسبوع، في حين انخفض حجم التداول في قطاع الخدمات بنسبة 49٪ إلى 2.8 مليون دينار، وانخفضت قيمة التداول في القطاع الصناعي بنسبة 11٪ ليصل إلى 3.4 مليون دينار.
 
واستحوذ القطاع المالي والخدمات والصناعي على 65٪ و16٪ و19٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق على التوالي. من حيث نشاط الأسهم، كان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة، أي أفضل سهم أداءً لهذا الأسبوع، هو أيضا السهم الأكثر نشاطا حيث بلغ حجم تداولاته 2.1 مليون دينار، وكان سهم شركة الإقبال للاستثمار، أي أسوأ سهم أداءً للأسبوع، هو ثاني أكثر سهم نشاطاً حيث بلغ حجم تداولاته 1.4 مليون دينار.
 
وكان سهم شركة العربية للاستثمارات المالية (AFIN) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة ثالث أكثر سهم نشاطاً بعد أن تداول ما يقارب 1.4 مليون دينار. وأخيراً، تداول سهم بنك القاهرة عمان (CABK) من قطاع البنوك 1.1 مليون دينار ليصبح بذلك رابع أكثر سهم نشاطاً خلال الأسبوع.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية. إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها. لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة. شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.