أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Jul-2020

النسخة الثانية لبرنامج مسرعة “حصاد” تستهدف دعم 15 شركة زراعية

 الغد- قال مدير مسرعة ” حصاد “محمد الافرنجي يوم أمس بان النسخة الثانية من برنامج المسرعة لتسريع أعمال الشركات الناشئة في قطاع التقنية الزراعية والتي من المخطط اطلاقها خلال أسابيع قليلة تستهدف بشكل عام دعم وحضانة 15 شركة ناشئة تقوم على فكرة التقنيات المساندة للقطاع الزراعي.

وأكد الافرنجي في تصريحات صحفية لـ ” الغد” بان الإعلان عن النسخة الثانية من برنامج تسريع الأعمال التابع لمسرعة ” حصاد” وفتح باب التسجيل فيها سيجري خلال فترة الأسابيع القليلة المقبلة، بعد اتمام التنسيق والاتفاق مع الجهات الدولية والمحلية التي ستدخل بشراكات مع مسرعة “حصاد” لانجاح هذه النسخة من برنامج تسريع الأعمال.
وأوضح الافرنجي بان الفترة الزمنية للنسخة الثانية من برنامج التسريع التابع لـ “حصاد” تتكون من 8 أشهر، تشمل شهرا هي للمخيم التدريبي الأولي الذي سيفرز بعدها عددا من الشركات التي ستتأهل للمرحلة الثانية من برنامج التسريع وهي فترة اربعة أشهر، ومن التأهل للمرحلة الأخيرة وهي لثلاثة أشهر تتضمن المساعدة في عرض أفكار الشركات المتأهلة وتشبيكها مع مستثمرين محتملين.
ومسرعة أعمال “حصاد” المتخصصة في دعم الريادة في القطاع الزراعي هي واحدة من مجموعة مسرعات أعمال متخصصة تلامس احتياجات الريادة في قطاعات حيوية جميعها تنضوي تحت مظلة جامعة هي شركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية “فينشر اكس” التي تقوم كمسرعة للمسرعات وتهدف الى دعم وتشجيع وجذب الاستثمار في افكار وشركات ناشئة من مختلف القطاعات منها الصحة والسياحة والثقافة على سبيل المثال، وفي تفاصيل النسخة الثانية لبرنامج تسريع أعمال حصاد قال الافرنجي خلال فترة أسابيع قليلة سيفتح باب التسجيل للشركات الناشئة المتخصصة في التقنيات المساندة للقطاع الزراعي والتقدم بطلبات للاستفادة من المزايا والمساندة التي تحتاجها لتطوير أعمالها أو تحويل أفكارها إلى مشاريع انتاجية حيث سيجري اختيار حوالي 40 طلبا أو شركة للانضمام إلى المرحلة الأولى من البرنامج.
وقال هذه الشركات الاربعين ستدخل المرحلة الأولى من البرنامج وهي فترة شهر والتي تشمل تنفيذ مخيم تدريبي وجلسات توعية لهذه الشركات وهي المرحلة التي من المتوقع اقامتها في شهر آب ( اغسطس) المقبل.
وأضاف الافرنجي : ” بعد ذلك سيتم فلترة هذه الشركات من خلال معايير محددة ولجنة متخصصة مكونة من خبراء في مضمار الزراعة والريادة والتقنية، حيث سيجري اختيار نحو 20 شركة من العدد الاجمالي لتدخل المرحلة الثانية من البرنامج وهي مرحلة تسريع الأعمال التي تمتد لاربعة أشهر وتشمل ارشاد وتوجيه في كل مجالات تطوير المشاريع.
وأكد بانه سيجري بعد ذلك اختيار الـ 15 شركة المستهدفة في هذه النسخة لتدخل المرحلة النهائية من البرنامج والتي تشمل المساعدة في استقطاب الاستثمارات ومن ثم تخريج هذا العدد من الشركات التي ستشق طريقها نحو النمو والتوسع ومحاولة استقطاب الاستثمار.
وأكد الشريك الإداري في شركة ” فينتشر اكس” – التي تنضوي تحتها مسرعة ” حصاد” يوسف حميد الدين بان القطاع الزراعي اثبت قوته واهميته خلال فترة جائحة كورونا كما اثبت أهمية وجود مسرعة أعمال متخصصة لهذا القطاع لا سيما وان “حصاد” تعمل على تطوير قدرات الشركات الناشئة لتكون قادرة على استقبال وإدارة استثمارات تمكنها من النمو والتطور. وأوضح حميد الدين بان المسرعة تعمل على تنفيذ برامج التحقق من فعالية منتجات وخدمات الشركات الناشئة سواء بشكل مباشر أو من خلال التعاون مع شركاء مسرعة حصاد المتمثلين في مزارع الكرامة وشركة تطوير وادي عربة، ولتحقيق هذا الهدف قدمت مسرعة حصاد الدعم من خلال ورشات جماعية وجلسات فردية تمحورت حول تطوير نموذج العمل التجاري، تطوير الخطط في مجال التسويق والتسويق الرقمي، تطوير الخطط المالية وايضا بناء استراتيجيات النمو والاستثمار.
وأشار حميد الدين إلى أن المسرعة من خلال فترة التسريع تعمل على تشبيك المؤسسين مع الجهات الدولية والمحلية بهدف توفير الدعم لهذه الشركات وايضا بناء العلاقات التجارية التي تمكنهم من بناء الشراكات وتوقيع الاتفاقيات التجارية. وكانت مسرعة “حصاد” منذ انطلاقتها وفي أول نسخة من برنامجها لتسريع الأعمال أكثر من 150 طلب اهتمام للمسرعة تقدم منها أكثر من 40 مشروعا عبر تعبئة نموذج الانضمام للمسرعة وقد اختير منهم 16 شركة ناشئة للانضمام لبرنامج التسريع على مرحلتين، وقد أتمت واستفادت من البرنامج في نسخته الأولى 9 شركات.