أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jul-2021

اليمن: جمعية الصرافين تتدخل لتحديد سعر الريال المتراجع في السوق

 الأناضول: أصدرت جمعية الصرافين اليمنيين، فرع عدن، أمس الخميس تعميماً بأسعار الصرف في السوق المحلية، في ظل التدهور المُروِّع للعملة المحلية (الريال) مقابل العملات الأجنبية.

وجاء في التعميم الذي وجهته الجمعية لشركات الصرافة وشبكات التحويل المالية المحلية، اعتماد تسعيرة لعمليات الشراء والبيع للريال السعودي عند 259 ريالاً يمنياً، بينما حددت سعر الدولار في السوق المحلية بـ 985 ريالاً، في وقت سجل 1015 ريالاً في تعاملات الأربعاء، وسط انفلات في أسعار السلع الاستهلاكية. وشددت الجمعية على ضرورة أن تتم متابعة أسعار الصرف بصورة دورية، ويعمم لسريان العمل بموجبه في كافة مراكز القطاع المصرفي.
ودعت الجمعية الجهات الرسمية كافة، وفي مقدمتها الحكومة والسلطات المركزية، إلى اتخاذ كافة الإجراءات للإسهام بمعالجات شاملة وعاجلة للحد من تدهور سعر الصرف.
وأمس الأول، حذرت الحكومة اليمنية من تباطؤ المجتمع الدولي في دعمها لمواجهة الأزمة الاقتصادية، ووقف تدهور سعر الريال، خلال لقاء بين رئيس الوزراء معين عبد الملك، والمبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
وقبل الحرب (2015)، كان الدولار الواحد يباع بـ215 ريالا، لكن تداعيات الصراع ألقت بانعكاساتها السلبية على مختلف القطاعات، بما في ذلك العملة.
ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حرباً بدأتها السعودية أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 في المئة من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.