أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Apr-2017

إنتاج نفط ليبيا يقفز بعد رفع حالة القوة القاهرة في تحميلات «الشرارة»

رويترز: قالت مصادر مطلعة ان إنتاج ليبيا من النفط زاد أمس الإثنين بعد أن رفعت المؤسسة الوطنية للنفط حالة «القوة القاهرة» في تحميلات خام حقلالشرارة من مرفأ الزاوية الواقع في غرب البلاد، بعدما استأنف الحقل الإنتاج بفترة قصيرة.
واستأنف الحقل الإنتاج مساء الأحد بعد توقفه في 27 مارس/آذار حين أغلقت مجموعة غير معروفة خط أنابيب يربط الحقل بمرفأ الزاوية. وأعلنت مؤسسة النفط حالة «القوة القاهرة» في تحميلات حقل الشرارة بعد ذلك بيوم في 28 مارس.
وقال مصدر ليبي في قطاع النفط إان الحقل أنتج 80 ألف برميل يوميا يوم الأحد.
وقال مصدر تجاري مطلع إن الإنتاج بلغ 120 ألف برميل يوميا بحلول الإثنين، أي أقل نحو 100 ألف برميل يوميا عن مستوى ما قبل الإغلاق.
وقال مصدر في قطاع النفط ان إنتاج ليبيا من الخام بلغ 508 آلاف برميل يوميا قبل إعادة تشغيل الحقل.
وقال مصدر في قطاع الشحن ان من المقرر أن تصل ناقلة النفط «مينرفا كيثنوس» إلى الزاوية اليوم الثلاثاء لتحميل شحنة حجمها 630 ألف برميل.
ومالك الشحنة غير معروف بعد، لكن كان من المقرر أن تحمل شركة «أو.ام.في» النمساوية للنفط شحنة ذات حجم مماثل من الميناء على متن الناقلة «سي فاين» الأسبوع الماضي. وألغي التحميل بسبب الإغلاق.
وبالإضافة إلى الصادرات يضخ الحقل 120 ألف برميل يوميا من النفط الخام لتغذية مصفاة الزاوية أكبر المصافي العاملة في ليبيا في الوقت الحالي.
ويدير حقل الشرارة، أكبر حقول النفط الليبية، مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط وكونسورتيوم يتألف من «ريبسول» الإسبانية و»توتال» الفرنسية، و»شتات أويل» النرويجية و»أو.إم.في» النمساوية.
 
تعافي الإنتاج الليبي يضغط على أسعار النفط
 
لندن – رويترز: استقرت أسعار النفط في العقود الآجلة أمس الإثنين مع تعافي الإنتاج في ليبيا مطلع الأسبوع الحالي، والذي أبطل أثر بيانات اقتصادية آسيوية تبعث على التفاؤل وتشير إلى طلب قوي على الطاقة من المنطقة.
وصعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت أربعة سنتات إلى 53.57 دولار للبرميل بحلول الساعة 0925 بتوقيت غرينتش.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط ثمانية سنتات إلى 50.68 دولار للبرميل.
واستؤنف الإنتاج في حقل الشرارة، أكبر حقول النفط في ليبيا، امس الأول بعد توقف لمدة أسبوع. وقالت مصادر ان المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة رفعت حالة «القوة القاهرة» عن تحميلات خام الشرارة أمس الإثنين.
ومما يزيد من الضغوط على الأسعار إعلان شركة «بيكر هيوز» لخدمات الطاقة أن عدد الحفارات الأمريكية زاد 10 حفارات إلى 662 حفارا الأسبوع الماضي، وهو ما يجعل الزيادة في عدد الحفارات في الربع الأول هي الأكبر منذ منتصف 2011 ويزيد من احتمال نمو إمدادات النفط الصخري الأمريكي.