أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-May-2020

8ر28 مليون دينار صافي أرباح كابيتال بنك

 بترا

بلغت أرباح كابيتال بنك الصافية عن العام الماضي بعد الضريبة 8ر28 مليون دينار بانخفاض نسبته 5 بالمئة، بحسب ما أعلن رئيس مجلس إدارة البنك باسم السالم.
 
وقال السالم، خلال اجتماع الهيئة العامة للبنك اليوم الاحد، بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني، ان كابيتال بنك تمكن من امتصاص أثر ارتفاع الديون غير العاملة والمخصصات المرصودة لها في قائمة الدخل، حيث بقيت أرباحه قبل الضريبة ثابتة دون أي تغيير يذكر، مقارنة مع عام 2018 مسجلة 37 مليون دينار.
 
وتم خلال الاجتماع إقرار البيانات المالية الختامية للبنك لعام 2019، والموافقة على تسمية شركة البوتاس العربية كعضو مستقل في مجلس إدارة البنك.
 
وثمن السالم الإجراءات التي قام بها البنك المركزي الأردني للحد من التداعيات السلبية لأزمة فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني، وتكاتف جميع البنوك الأردنية لدعم هذه الإجراءات ومساندة القطاعات الاقتصادية المتضررة والتخفيف من حدة تباطؤ النمو المتوقع، لافتاً إلى أن كابيتال بنك يُعد من أوائل البنوك التي دعمت وشاركت في مبادرة البرنامج الوطني لضمان القروض والهادف إلى تمكين المهنيين والحرفيين وأصحاب المؤسسات الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على تمويلات بشروط وكلف ميسرة.
 
واشار الى انه بالرغم من الظروف الاقتصادية الضاغطة في الأردن، والأوضاع السياسية غير المستقرة في العراق، إلا أن كابيتال بنك واصل مسيرته الناجحة خلال العام الماضي، محققا نمواً كبيراً في صافي الدخل التشغيلي بنسبة 29 بالمئة ليصل إلى 46 مليون دينار مقارنة مع 7ر35 مليون دينار في 2018.
 
وأضاف، ان هذا النمو جاء منسجماً مع توجهات البنك الرامية الى تعظيم الإيرادات المتأتية من مصادر الدخل الأخرى غير الفوائد، وذلك لتعزيز العائد على حقوق المساهمين والتخفيف من الضغط على نسبة كفاية رأس المال وتحقيق أعلى درجات الكفاءة في استغلال ما هو متاح من موارد مالية، وللتخفيف من حساسية أرباح المؤسسة تجاه التقلبات المستمرة في أسعار الفوائد، وبالتالي تحقيق درجة من الاستقرار على مستوى الأرباح، وبناء على ذلك نمت إيرادات البنك من غير الفوائد خلال 2019 بنسبة 38 بالمئة لتصل إلى 39 مليون دينار بالمقارنة مع 28 مليون دينار لعام 2018.
 
وانخفضت نسبة الديون المتعثرة من محفظة التسهيلات بعد استثناء الفوائد المعلقة لتصل الى25ر7 بالمئة في نهاية العام 2019 مقارنة مع 61ر8 بالمئة للعام 2018 ما يدلل على التحسن في جودة ونوعية المحفظة الائتمانية لدى مجموعة كابيتال بنك.
 
كما تمكن البنك من تعزيز نسبة كفاية رأس المال لتبلغ 41ر18 بالمئة في نهاية 2019 مقارنة مع 25ر16 بالمئة في 2018، وبالنسبة لحقوق الملكية فقد نمت الى 347 مليون دينار في نهاية العام 2019 مقارنة مع 337 مليون دينار للعام 2018.
 
من جهته قال الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك، داود الغول، ان كابيتال بنك ورغم التحديات الاقتصادية والظروف الصعبة، استطاع خلال العام 2019 تسجيل نتائج مالية متميزة، مبيناً أنه تمكن بفعل الارتفاع الكبير في صافي الدخل التشغيلي من امتصاص اثر ارتفاع مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها، محافظا على نفس مستوى الأرباح قبل الضريبة دونما أي تغيير يذكر قياسا مع العام الماضي.
 
وأشار الغول، إلى أن البنك نجح بالتعامل مع الأزمة الحالية باحتراف واستطاع الاستمرار في خدمة العملاء دون أي انقطاع، سواء في الأردن أو العراق وفي جميع قطاعات البنك وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية ومركز اتصال خدمة العملاء، كما تم تهيئة الظروف الفنية المناسبة أمام الموظفين للعمل عن بُعد وبأعلى درجة ممكنة من الكفاءة ووفقاً لأفضل معايير إدارة المخاطر المعمول بها عالمياً.