أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jan-2017

مصر: استخدام جريد النخل بتصنيع منتجات بديلة للخشب بعد هبوط الجنيه

 

القاهرة - نجح فريق بحثي مصري في تحويل أحلام أعضائه إلى حقيقة بإنتاج بديل للخشب يُصنع محليا.
ففي قرية القيات بمحافظة المنيا توصل باحثون وعاملون لطريقة من أجل تحويل جريد النخيل إلى مجموعة متنوعة من المنتجات البديلة للخشب مثل ألواح الأرضيات (الباركيه) والأدوات المنزلية. وزادت أهمية المشروع مع ارتفاع أسعار الخشب المستورد بسبب ارتفاع سعر الدولار نسبة للجنيه المصري.
ويقوم (مشروع جريد) على استخدام منتجات ثانوية من النخيل مثل الجريد في إنتاج منتجات خشبية. ويشكل المشروع نموذجا لاستخدام المخلفات الزراعية بطريقة مبتكرة.
وقال عمر عبد المنعم مدير مشروع جريد إن فكرة المشروع تتضمن إزالة الانحناءات من الجريد وذلك بوضعه في ماكينة ضغط تقوم بكبسه عدة مرات لتُخرج في النهاية لوحا خشبيا متماسكا وقويا.
وأوضح عبد المنعم أن مشروع جريد هو مشروع لنشر الصناعات الصغيرة قائم على المنتجات الثانوية للنخيل. ونظرا لقابلية الجريد للتطويع فإن منتجاته من بدائل الخشب تُستخدم في صناعة أشياء كثيرة.
وأضاف "الجريد معروف أن شكله منحن غير مستقيم فنحن نحول هذا الشكل إلى شكل منتظم نقدر بعد كبسه أن نحوله لألواح ندخلها في صناعة الأثاث أو الباركيه (خشب أرضيات) أو تجليد حوائط أو أي مُنتج بديل للخشب".
وتُستخدم في المشروع ماكينات تم تصميمها وتصنيعها محليا.
وقال عبدالمنعم "الآلات التي تحَول الجريد لأشكال منتظمة طبعا لم تكن موجودة. فقمنا بتصميمها وتصنيعها هنا في مصر. فهي بذلك صناعة مصرية على صعيد الخام والماكينات أيضا. والأيدي العاملة بالتأكيد مصرية. وقد تولى هذا الأمر باحثون ودكاترة وفريق عمل في الهندسة ومجالات أخرى في الزراعة، بحيث نحاول أن نستغل خامة مثل الجريد بأن ندخلها في تطبيقات صناعية".
وكان جريد النخل -الموجود في المنطقة بكثرة- يُستخدم فيما مضى في تصنيع منتجات أخف أو يُحرق كبديل للوقود.
وبعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار أصبح استيراد الخشب مسألة صعبة، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار المنتجات المصنوعة من الخشب وأدى لحدوث مشكلة في السوق.
ويقول فولي عبده حسن مدير مركز معلومات التنمية المحلية بقرية القيات التي يُقام بها مشروع جريد في المنيا إن الخشب المصنوع من الجريد أرخص بنسبة 15 % من الخشب المستورد كما أن المشروع يوفر فرص عمل للمصريين.
وأضاف لتلفزيون رويترز "حاليا يعتبر بديلا أساسيا للخشب وخاصة مع ارتفاع أسعار الخشب في هذه الأيام وبعد ارتفاع سعر الدولار. فيكون بديلا أساسيا وخاصة مع التجارب التي أجراها مجموعة من الدكاترة والأساتذة وأثبتوا أن جريد النخيل فضلا عن ذلك أقوى.. إن الخشب المُصنع منه أقوى وله قدرة أكبر على الاحتمال".
وتناضل مصر لجذب استثمارات خارجية وإنعاش اقتصادها منذ انتفاضة 2011 التي تسببت في ابتعاد السائحين والمستثمرين الأجانب. - (رويترز)