أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-May-2017

ملايين دينار حجم محفظة دار التمويل الإسلامي في عامها الأول

بترا 
 
اكد الرئيس التنفيذي لشركة دار التمويل الاسلامي هشام جبر ان الاقتصاد الاسلامي بات اليوم الملاذ الامن للاقتصاديات العالمية نظرا لثباته وتصديه لكبرى الازمات الاقتصادية العالمية لعدم اعتماده على الربا بالاضافة الى منظومته الاقتصادية المتكاملة التي تساهم في التنمية الاقتصادية .
 
واضاف في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان صيغ التمويل في الشركة تحاكي الاقتصاد الاسلامي من خلال موافقتها للشريعة الاسلامية وتحقق قيمة مضافة للانتاج المحلي الوطني من خلال المساهمة الفاعلة في التخفيف من ازمتي الفقر والبطلة وتشجيع صغار المستثمرين عبر ادواتها التمويلية .
 
وكشف جبر ان محفظة الشركة التمويلية وصلت خلال عامها الاول الى 6 مليون دينار وبنسبة تحصيل 100 بالمئة .
 
واشار ان الشركة تاسست في عام 2016 بهدف توفير منتجات تمويلية لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسط و وقطاع الافراد والوصول الى الشركات غير المشمولة بخدمات البنوك وخدمات شركات التمويل الاصغر .
 
واستطرد جبر قائلا ان التمويل الصغير يقوم بخدمة المناطق الاقل حظا والتي لا تصل اليها خدمات البنوك بالاضافة الى التمويلات التي يتم رفضها من قبل لامالبنوك ور تتعلق بالكلف والضمانات المتشددة من قبل البنوك، في حين ان واقع الامر في شركات تمويل المتناهي الصغر لا يركز على الضمانات بالاضافة لمنح تمويلات باسعار منافسة وتقديم خدمات تمويلية فنية والسعي المتواصل من قبلهم لتطوير مهارات العملاء ومشاريعهم الصغير .
 
وبين ان الشركة تقوم بزيارات ميدانية للجهات الطالبة للتمويل لتقييم المشروع واعداد دراسة جدوى اقتصادية ودراسة مدى الحاجة الفعلية للتمويل ومدى مساهمته في الاقتصاد من خلال توفيره لفرص العمل .
 
واشار الى ان خضوع شركات التمويل الاصغر لرقابة البنك المركزي الاردني يمنح شركات هذا القطاع المرونة والقوة من خلال الانظمة والتشريعات بالاضافة الى الاستفادة من البرامج الموقعه من قبل المركزي مع مؤسسات المجتمع الدولي.
 
واكد ان دور « دار التمويل الاسلامي « هو مكمل لدور البنوك ودور الشركات التمويل متناهي الصغر من خلال برامجها المنافسة ، حيث تقوم الشركة بتمويل السيارات العمومية والخاصة والسياحة الدينية والعلاجية والتعليم والتاجير التمويلي من خلال صيغ التمويل المختلفة «كالمرابحة و العجالة « مؤكدا بان جميع عمليات الشركة تخضع لرقابة الهيئة الشرعية في الشركة .
 
وبين جبر على ان الشركة تعمل مع شركة «سيكريت «للغايات الاستعلام القانوني للعميل بالاضافة الى شركة كريف وهي شركة استعلام ائتماني منبثقة من قبل البنوك وستقوم « كريف « بتزويد دار التمويل « بحجم تمويلات العميل ومدى التزامه لدى الجهات التمويلية الاخرى .
 
واضاف ان نسب المرابحة التي تعتمدها الشركة في صيغها التمويلية تتراوح بين 8-9 بالمئة ، موضحا بان الشركة وقعت مؤخرا مع شركة ضمان القروض اتفاقية ستساعد في خدمة العملاء وضمان للقروض بقيمة 100 الف دينار .
 
واشارجبر الى ان الشركة افتتحت فرعها الثاني في محافظة اربد والذي لاقى صدى كبير من خلال حجم المحفظة التمويلية في هذا الفرع ، مؤكدا بان الشركة وضمن خطتها المستقبلية بصدد افتتاح فروع لها في منطقة الوحدات وفي محافظات الجنوب والعقبة .
 
وبين ان الشركة تقوم حاليا باجراء دراسة مع شركات حليفة لاصدار بطاقة خاصة لعملاء دار التمويل الاسلامي و ان هناك توجه لتاسيس تاجير تمويلي براس مال 2 مليون هدفها توظيف التمويل المناسب لمطوري العقار والتوسع في الاذرع الاستثمارية للشركة .
 
وحول اهم التحديات التي تواجه الشركة اكد جبر عدم وضوح التشريعات والانظمة الناظمة لعمل القطاع تشكل العائق الرئيسي بالاضافة الى شح المنتجات التمويلية لهذه الشركات الامر الذي يحد من توسعها لمحدودية مصادر التمويل التي تحاكي التمويل الاسلامي .
 
ونوه الى ان الشركة ومن خلال مجلس ادارتها برئاسة عصام العابد تسعى الى رفع راس مالها خلال 5 سنوات القادمة الى 20 مليون دينار .