أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jul-2017

الأغوار الوسطى: موجة الحر تلحق أضرارا بالمزروعات

 

حابس العدوان
الأغوار الوسطى-الغد-  ألحقت موجة الحر أضرارا متفاوتة بالمزروعات الصيفية والاشجار خاصة الموز والحمضيات في حين حذرت شركة توزيع الكهرباء من خطورة انهيار المنظومة الكهربائية جراء الأحمال الزائدة التي تضاعفت مع ارتفاع درجات الحرارة.
وكانت درجات الحرارة في منطقة الشونة الجنوبية والبحر الميت قد شهدت ارتفاعا كبيرا مع اول ايام عيد الفطر في الوقت الذي يتوقع ان تصل درجة الحرارة خلال الاسبوع الجاري الى 46 درجة مئوية بحسب "طقس العرب" بينما تزيد بمعدل 10 درجات اضافية تحت اشعة الشمس المباشرة.
وبين المزارع محمد العدوان ان الاضرار لحقت بجميع المزروعات الحقلية والشجرية وخاصة اشجار الموز والحمضيات، التي تضررت كثيرا.
فيما اكد المزارع احمد قدورة إن الاضرار تجلت بظهور علامات الذبول والجفاف على الأوراق والثمار نتيجة تبخر المياه نتيجة ما ادى إلى احتراق الأوراق الغضة والطرية.
ودعت مديرية زراعة وادي الأردن  المزارعين ومربي الثروة الحيوانية إلى اخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة الحالة الجوية السائدة وذلك للتقليل من آثارها على المزروعات والثروة الحيوانية.
واشار مدير زراعة وادي الاردن المهندس عبد الكريم الشهاب الى ان موجات الحر التي تتعرض لها مناطق وادي الأردن تستمر حتى منتصف أيلول(سبتمبر) وغالبا ما يكون تأثيرها طفيفا ويقتصر على الأوراق الطرية، مبينا ان ارتفاع درجات الحرارة وتعامد أشعة الشمس تسبب جفافا للأوراق الغضة والجديدة الا انها لا توثر على النمو بشكل كبير.
 واكد الشهاب على ضرورة  تكثيف عمليات الري باستمرار خاصة  خلال ساعات الصباح الباكر والليل واتخاذ الاحتياطات اللازمة التي من شانها الحد من أضرار موجة الحر كالتوقف عن التسميد ورش المبيدات الكيماوية وتأخيرها لحين انحسار الموجة، داعيا مربي الثروة الحيوانية والنحل إلى تضليل الماشية وخلايا النحل وتوفير المياه الكافية لها وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة،إضافة إلى رش أسقف مزارع الدواجن وما حولها بالمياه ووضع قطع ثلجية داخل براميل مياه الشرب الخاصة بالدواجن ووضع مراوح لتهوية المزارع بالنسبة لصغار المربين والاهتمام بالتهوية الجيدة والتبريد تلافيا لحدوث اية اضرار .
وشدد الشهاب على ضرورة قيام مزارعي المنطقة الزورية إلى إزالة الأعشاب الجافة خوفا من حدوث حرائق  أو انتقال الحرائق من الجانب الآخر ، منوها إلى أن هذا الأمر الذي يتطلب جهودا تشاركيه مع الجهات ذات العلاقة والتعاون فيما بينهم وعدم رمي أعقاب السجائر أو إشعال النيران تحسبا من حدوث الحرائق .
 من جانبه بين مدير شركة توزيع كهرباء وادي الأردن والشرقية المهندس سعيد عبيدات أن ارتفاع درجات الحرارة خلال الايام الماضية ادى الى زيادة الاحمال بنسبة 35%، مشيرا الى ان هذا الارتفاع اسهم بزيادة  الاعتداءآت والاستجرار الغير مشروع بشكل ملحوظ  ما ادى الى تضاعف الأحمال على الشبكات والمحولات.
ولفت عبيدات ان زيادة الاحمال تسبب باعطاب اربعة محولات رئيسة في منطقة الاغوار الامر الذي تسبب بخسائر للشركة , مشيرا الى أن استمرار هذه الظاهرة خاصة خلال ارتفاع درجات الحرارة سيؤدي الى انهيار منظومة التيار الكهربائي في المنطقة وسيحد من قدرتها على توفير الخدمة الفضلى للمواطنين . 
موجة الحر دفعت معظم المواطنين الى التزام منازلهم خاصة خلال ساعات الظهيرة خوفا من التعرض لضربات الشمس ما تسبب في ارتفاع الاحمال على الشبكات الكهربائية نتيجة الاستجرار الزائد للتيار الكهربائي وزيادة الطلب على المياه.
بدوره دعا مدير مستشفى الشونة الجنوبية الدكتور فايز الخرابشة المواطنين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال موجة الحر كعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس تفادياً لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري والإكثار من شرب السوائل وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ من أجل الشرب، وعدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو السكر لأنها تؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم، وارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة، وارتداء أغطية الرأس الواقية والقبعات، وأخذ قسط من الراحة وخصوصاً الأشخاص العاملين في القطاعات الإنشائية أو الزراعية ومربي المواشي والذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.
 وأكّد الخرابشة على ضرورة مراقبة الأطفال وعدم السماح لهم بالخروج من المنزل في الأجواء الحارة وضرورة مراجعة اقرب مستشفى او مركز صحي عند الاشتباه بحدوث صربة شمس، موضحا ان أعراض ضربة الشمس تتمثل في احمرار الجلد وجفافه وسخونته والتعب والإرهاق وتسارع ضربات القلب والدوخان.