أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-May-2018

«أدنوك» تستعد لتوريد أول شحنة نفطية إلى الاحتياطي الإستراتيجي للهند

 رويترز: قالت الحكومة الهندية في بيان ان شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ستورد أول شحنة من النفط إلى الاحتياطي البترولي الإستراتيجي للهند في مطلع الأسبوع المقبل، لتصبح أول شركة أجنبية تستأجر مخزونا في البلاد.

وتبني الهند، التي تتحوط ضد مخاطر أمن الطاقة بينما تستورد معظم حاجاتها النفطية، مخزونا للطوارئ في مستودعات في باطن الأرض تستوعب 36.87 مليون برميل من الخام.
وقال البيان ان سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لـ»أدنوك» ووزير النفط الهندي دارميندرا برادان، الذي يزور دولة الإمارات في الفترة من 12 إلى 14 مايو/أيار، سيعطيان الإشارة لإنطلاق شحنة النفط الأولى المتجهة إلى الاحتياطي البترولي الإستراتيجي في مانغالور بجنوب الهند.
وقال البيان ان «أدنوك» ستخزن حوالي 5.86 مليون برميل من النفط في المستودع على نفقتها الخاصة. وهذا هو أول استثمار رئيسي للشركة في قطاع الطاقة الهندي، بعد ان سمحت لها الحكومة الهندية ببيع جزء من خامها مربان من المخزون إلى مصاف نفطية محلية. وسيكون للهند الأحقية الأولى في النفط المخزون في حالة الطوارئ.
ووفقا لبيانات متاحة، فإن دولة الإمارات العربية كانت سادس أكبر مورد للنفط إلى الهند في السنة المالية المنتهية في مارس/آذار 2018.
وتريد «أدنوك» توسيع وجودها، وخصوصا في قطاع المصب، في أسواق مثل الهند والصين حيث يتزايد الطلب على الخام.
وفي السابق قال مسؤول بشركة النفط الهندية «إنديان أويل كورب» ومصادر في القطاع ان «أدنوك» مهتمة بالانضمام إلى مشروع مزمع للتكرير والبتروكيميائيات بطاقة قدرها 1.2 مليون برميل يوميا في غرب الهند.
وفي أبريل/نيسان، وقعت «أرامكو السعودية» اتفاقا مع الهند لتملك حصة قدرها 50 في المئة في المشروع. وقد تجلب «أرامكو» في مرحلة لاحقة شريكا إستراتيجيا لمشاركتها في تلك الحصة.
وقال البيان ان برادان سيجتمع أيضا أثناء زيارته للإمارات مع وزير الطاقة الإماراتي سهيل محمد المزروعي لمناقشة مسائل ذات اهتمام ثنائي في قطاع النفط والغاز.