أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Feb-2021

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى في عام بفضل تفاؤل حيال النمو الاقتصادي الأمريكي وقيود الإمدادات

 رويترز: ارتفعت أسعار النفط أمس الجمعة لأعلى مستوياتها في عام، لتواصل تسجيل مكاسب قوية بفضل مؤشرات على نمو اقتصادي في الولايات المتحدة واستمرار تعهد منتجين بكبح إمدادات الخام.

وفي المعاملات الآسيوية المتأخرة صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 28 سنتاً أو ما يعادل 0.5 في المئة إلى 59.12 دولار للبرميل، بعد أن بلغت مستوى مرتفعا عند 59.41 دولار وهو أعلى مستوياتها منذ 20 فبراير/شباط من العام الماضي. ويمضي برنت على مسار الارتفاع ستة في المئة في الأسبوع الجاري.
وزادت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) 29 سنتاً أو ما يعادل 0.5 في المئة إلى 56.52 دولار للبرميل، بعد أن لامست المستوى المرتفع البالغ 56.84 دولار وهو أعلى مستوياتها منذ 22 يناير/كانون الثاني من العام الماضي. ويتجه الخام القياسي لتحقيق مكسب أسبوعي ثمانية في المئة.
وقالت فاندانا هاري، محللة الطاقة لدى «فاندا إنسايتس» الاستشارية «زيادة الثقة في تحسن الاقتصاد والتعافي الوشيك للطلب على النفط حافزان كبيران للخام…في الوقت الحالي، يعزز الشُح المتزامن للإمدادات بسبب التخفيضات السعودية الإضافية الأجواء المواتية…ربما يكون برنت في طريقه صوب المستوى المهم البالغ 60 دولاراً». وتشجعت الأسواق بفضل طلبيات على السلع الأمريكية أقوى من المتوقع في ديسمبر/كانون الأول، مما يشير إلى قوة قطاع الصناعات التحويلية، والآمال في موافقة سريعة من جانب المشرعين على خطة لتخفيف تداعيات كورونا يقترحها الرئيس الأمريكي جو بايدن بقيمة 1.9 تريليون دولار.
وقال مايكل مكارثي، كبير إستراتيجيّي السوق لدى «سي.إم.سي ماركتس» للسمسرة «امتثال أوبك+ إيجابي حقا» في إشارة إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها بقيادة روسيا. وأكد التحالف هذا الأسبوع دعمه لتخفيضات كبيرة للإمدادات ساهمت في خفض مخزونات النفط العالمية المتضخمة.
وقال مكارثي «وبعد ذلك حين نرى مؤشرات على نمو اقتصادي أفضل، فإن الأسعار سترتفع وتنطلق».