أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-May-2018

ميناء العقبة الجديد يبدأ اليوم استقبال البواخر و عمليات تفكيك الموانئ القديمة تسير وفق الجداول الزمنية

 

أحمد الرواشدة
 
العقبة -الغد-  يشهد ميناء العقبة القديم عمليات ترحيل واسعة لكل القطع والمعدات البحرية والمينائية، إلى موقعه الجديد، وفق المخطط الزمني المرسوم له دون أي تأخير، بحسب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الذي أكد أن جميع البواخر ستبدأ بتفريغ حمولاتها في الميناء الجديد اعتبارا من اليوم الثلاثاء.
ويقول الشريدة، في تصريح صحفي خاص لـ"الغد"، إن الميناء الجديد يستقبل عددا من البواخر أبرزها تلك المحملة بالحديد والمدحرجات والخشب والسيارات والكبريت والأغنام، حيث أصبح بإمكانها "أن ترسو في ميناء العقبة الجديد"
ويضيف أن عمليات الترحيل تلك "تسير بوتيرة متسارعة وضمن التوقيتات الزمنية وحسب خطة الإخلاء التي أعدت سابقا ووافق عليها مجلس الوزراء"، موضحًا أنها "تتم على أسس علمية مدروسة تضمن عدم تأخير أو بطء في العمليات المينائية تمهيدا لتسليم الأراضي للمستثمر شركة (ايجل هليز)".
ويشير إلى أن عمليات إخلاء الميناء القديم تجري على مدار 24 ساعة بسواعد أبناء شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ ومن مختلف دوائر وأقسام الشركة بوتيرة تضمن تنفيذ الخطة بنجاح تام.
ويؤكد الشريدة أن مشروع الميناء الجديد "أصبح في مراحله الأخيرة"، متوقعا أن يتم انتهاء العمل فيه بمنتصف العام الحالي،
موضحًا أنه يجري حاليا تكملة أرصفة 5 و6 و7 و8، وتعميق رصيفي 3 و4، وزيادة رصيف 9، بحيث تكتمل منظومة الموانئ الأردنية القادرة على خدمة الاقتصاد الوطني وتلبية احتياجاته لمدة 30 عاما مقبلة.
ويلفت إلى "أن منظومة الموانئ التي تم إنشاؤها في العقبة، تعمل على تعزيز تنافسية العقبة في مجال الصناعة واللوجستيات، فيما ستسهم المنظومة المينائية في تطوير مدينة العقبة وتحويلها إلى بوابة لوجستية لأنماط نقل متعددة الوسائط".
ويضيف الشريدة أن هذه المنظومة سـ"ترفع من القدرة الاستيعابية للموانئ الأردنية، وستعظم قدرات المنطقة اللوجستية، التي تدفع بعجلة القطاعات الاقتصادية ورفد وخدمة السوق الأردني، كما تضع العقبة كمقصد عالمي ومركز جذب سياحي واستثماري، وواجهة للأعمال على البحر الأحمر".
ويتابع أنه تم إخلاء مباني صوامع الحبوب في الميناء القديم بالكامل، والتي يصل حجمها إلى 230 ألف طن وهي جاهزة للازالة والهدم، كما تم إخلاء وتنظيف كل خزانات الزيوت المعدنية، وتنظيف خزانات مصفاة البترول الأردنية تمهيدا لإزالتها ودعمها".
ويزيد الشريد أنه "تم نقل رصيف اليرموك العائم في الميناء القديم من الميناء الأوسط إلى رصيف اليرموك تمهيدا لنقل الروافع الثقيلة بحرا إلى الميناء الجديد، فضلًا عن أنه تم تفكيك الجزء الأكبر من سكة حديد العقبة من داخل الميناء القديم ولم يتبق سوى 600 متر طولي سيتم الانتهاء منها خلال أسبوعين كحد أقصى".
كما يؤكد أنه تم إخلاء كامل الثلاجات العائدة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي داخل الميناء القديم، وإخلاء قسم تجديد الآليات كاملا وهو جاهز للإزالة، كما تم إخلاء كل مرافق شركة ميناء العقبة الخدمات البحرية ونقلها الى المنزلق البحري الجديد على الموانئ الجنوبية لتقوم بعملها على أكمل وجه لقطر وإرشاد كافة البواخر والسفن على أرصفة الموانئ الجديدة".
ويشير الشريدة إلى أنه "تم نقل 43 رافعة من مختلف الأنواع من بينها روافع عملاقة من الميناء القديم إلى الميناء الجديد، بالاضافة الى أن عمليات تفريغ مستودعات الفوسفات شارفت على الانتهاء".