أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-May-2019

«المركزي الألماني» غير مطمئن لوتيرة النمو في بلاده

 الشرق الأوسط

قال البنك المركزي الألماني، أمس (الاثنين)، إنه من المرجح أن يفقد اقتصاد ألمانيا بعض الزخم في الربع الثاني من العام، بعدما حقق نمواً قوياً في الأشهر الثلاثة الأولى.
وعاد الاقتصاد الألماني المتباطئ إلى النمو في الربع الأول مع ارتفاع إنفاق المستهلكين وزيادة نشاط البناء بدعم من طقس شتوي معتدل، لكن الأفق ما زال ملبداً بالغيوم بفعل النزاعات التجارية.
ونما الناتج المحلي الإجمالي 0.4% مقارنةً مع الأشهر الثلاثة السابقة، و0.7% على أساس سنوي بعد التعديل في ضوء عوامل التقويم، حسبما أظهرته أرقام أولية من مكتب الإحصاءات.
وقال البنك المركزي في تقريره الشهري إن انتعاش الربع الأول جاء بفضل «عدة عوامل خاصة»، وهو ما يعني أن الاقتصاد سيكافح للحفاظ على وتيرة نموه في الفترة من أبريل (نيسان) إلى يونيو (حزيران). وأضاف أن صناعة السيارات الألمانية تواجه طلباً ضعيفاً من الخارج، وأنه من المتوقع أن تشهد مبيعات السيارات العالمية مزيداً من الهبوط هذا العام، بعدما سجلت أول انخفاض لها منذ الأزمة المالية في 2008.
من جهة أخرى، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني الصادرة أمس، ارتفاعاً طفيفاً في معدل تضخم أسعار المنتجين (الجملة) في ألمانيا خلال شهر أبريل الماضي.
وارتفعت أسعار الجملة في ألمانيا خلال الشهر الماضي بنسبة 2.5% سنوياً، بعد ارتفاعها بنسبة 2.4% سنوياً خلال مارس (آذار) الماضي. وكان المحللون يتوقعون استقرار المعدل السنوي عند مستوى 2.4% خلال الشهر الماضي.
وكانت أسعار الطاقة صاحبة أكبر تأثير على أسعار الجملة ككل، حيث زادت أسعار الكهرباء بنسبة 10.8%، وبلغ معدل تضخم أسعار الجملة الأساسي من دون حساب أسعار الطاقة خلال الشهر الماضي 1.3% فقط. وزادت أسعار السلع الوسيطة بنسبة 1%، وأسعار السلع المعمرة الاستهلاكية بنسبة 1.6%، وأسعار السلع الرأسمالية والاستهلاكية غير المعمرة بنسبة 1.5%.
في الوقت نفسه زادت أسعار الجملة خلال أبريل الماضي بنسبة 0.5% شهرياً، بعد تراجعها بنسبة 0.1% شهرياً خلال مارس الماضي، لتسجل أول زيادة شهرية لها منذ 3 أشهر. وكان المحللون يتوقعون ارتفاع الأسعار بنسبة 0.3% شهرياً خلال أبريل الماضي.
في سياق آخر، كشف اتحاد الصناعات الألمانية عن تحقيق اقتصاد شرق ألمانيا مكاسب هائلة منذ توحيد شطري البلاد عام 1990، وقال نائب المدير التنفيذي للاتحاد هولغر لوش، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية قبيل بدء المنتدى الاقتصادي لشرق ألمانيا في مدينة باد زاروف بولاية براندنبورغ، أمس: «عقب توحيد شطري البلاد، كان الناتج المحلي الإجمالي للفرد في شرق ألمانيا يوازي ثلث الناتج المحلي الإجمالي في غرب البلاد، بينما أصبح يعادل الآن نحو 75%».
وأضاف لوش: «دخل الفرد زاد لأكثر من الضعف، كما تضاعفت الإنتاجية بواقع أربع مرات». وذكر أن شرق ألمانيا أحرز نجاحاً فوق المتوسط في تجهيزات البنية التحتية، وجودة السكن وحماية البيئة.
ومن المقرر أن يناقش ممثلون عن الأوساط السياسية والاقتصادية في باد زاروف على مدار يومين التطلعات المستقبلية لشرق ألمانيا.
ولكن لوش حذّر من أن هناك عجزاً شديداً في الكوادر المتخصصة في شرقي ألمانيا، لذا شدد على أنه يجب تكثيف التدريب والتأهيل، وأكد قائلاً: «تجب زيادة الجاذبية للهجرة أيضاً».