أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Feb-2020

27.13 مليار دينار التسهيلات الإئتمانية بتشرين الثاني

 الرأي - نضال الوقفي

بلغ إجمالي التسهيلات الإئتمانية المقدمة من البنوك حوالي 27.13 مليار دينار في تشرين الثاني الماضي. كان منها ما يربو على 3.25 مليار دينار تسهيلات إئتمانية بالعملات الأجنبية.
 
وبحسب البنك المركزي، فإن مقدار التسهيلات الإئتمانية للقطاع الخاص (غير مقيم) بلغت في تشرين الثاني من العام الماضي 626.6 مليون دينار، ليصل مقدار التسهيلات الإئتمانية للقطاع الخاص (مقيم) إلى نحو 24.03 مليار دينار، فيما سجل مقدار التسهيلات الإئتمانية للمؤسسات المالية 32.8 مليون دينار، و 522.9 مليون دينار تسهيلات إئتمانية للمؤسسات العامة، بينما وصل مقدارها للحكومة المركزية في ذلك الشهر إلى حوالي 1.92 مليار دينار.
 
واستنادا لاحصائيات «المركزي»، فإن تشرين الأول الفائت سجل الصدارة في الفترة الممتدة من كانون الثاني من العام 2019 ولغاية نهاية تشرين الثاني من ذلك العام على صعيد مقدار التسهيلات الإئتمانية، حيث وصلت في ذلك الشهر إلى حوالي 27.15 مليار دينار، فيما كان المركز الأخير في تلك الفترة من نصيب كانون الثاني بوصول التسهيلات الإئتمانية فيه إلى ما يربو على 26.2 مليار دينار.
 
وأما لجهة التسهيلات الإئتمانية بالعملات الأجنبية، فقد تصدر أيار الماضي مقدار التسهيلات الإئتمانية بالعملات الأجنبية في الأحد شهرا القائمة من كانون الثاني من العام الفائت ولغاية نهاية تشرين الثاني من ذلك العام بوصولها في ذلك الشهر إلى حوالي 3.29 مليار دينار، فيما شهد كانون الأول المقدار الأقل، حيث بلغ مقدارها فيه نحو 3.09 مليار دينار.