أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Apr-2018

نصف مليون دولار من ‘‘الصندوق العربي للإنماء‘‘ لدعم ‘‘التعداد الزراعي‘‘

 ...برنامج لتمويل مشاريع في الموازنة العامة يمتد لثلاث سنوات

الغد- كشف المدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف يوسف الحمد عن عزم الصندوق زيادة قيمة المنح التي تقدم للأردن.
وأعلن الحمد عن موافقة الصندوق عن تخصيص منحة للحكومة الأردنية لتمويل المرحلة الثانية من مشروع التعداد الزراعي بقيمة 500 ألف دولار.  
وأكد الحمد أن هنالك موافقة على تصميم برنامج يمتد لثلاث سنوات لتمويل مشاريع ذات أولوية للحكومة الأردنية في عدد من القطاعات الحيوية والمدرجة في الموازنة العامة.
جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي الـ47 لمجلس محافظي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والذي عقد في اطار اجتماعات الهيئات المالية العربية المشتركة بمنطقة البحر الميت أول من أمس.
وترأس وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري الجانب الأردني المشارك في الاجتماع.
وخصص الاجتماع لمناقشة جملة من القضايا والموضوعات المتعلقة بعمل وأنشطة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمصادقة على التقارير الإدارية والمالية خلال العام 2017، وتم خلال الاجتماع اتخاذ عدد من القرارات الواردة على جدول الاجتماع.
وتمت المصادقة على التقرير المقدم من مجلس الإدارة، وانتخاب اعضاء مجلس إدارة الصندوق للفترة 2018-2020، وتعيين مدققي حسابات الصندوق للسنة المالية للعام 2017، كما تم انتخاب محافظ دولة الكويت لرئاسة الدورة السنوية السابعة والاربعين لمجلس محافظي الصندوق ومحافظ جمهورية لبنان نائبا للرئيس.
وعلى صعيد متصل، التقى  وزير التخطيط والتعاون الدولي بعدد من مدراء ورؤساء الصناديق العربية ، لبحث العلاقات الثنائية وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة الى بحث دعم وتطوير العلاقات الثنائية مع هذه الصناديق.
كما شدد الوزير الفاخوري على ضرورة أن يقوم الصندوق العربي بإيجاد آليات تمويلية جديدة، تساعد الأردن لمواجهة التحديات ومساعدته ايضا في المضي قدما في تنفيذ برنامج الإصلاح الذي تقوم به الحكومة الأردنية، للوصول إلى الاعتماد على الذات والمحافظة على استقرار الاقتصاد الكلي والمالي والنقدي وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، حيث طالب بأن يتم تصميم برنامج تمويلي يمتد لثلاث سنوات لتمويل المشاريع الرأسمالية في عدد من القطاعات في الموازنة العامة، كما طالب بزيادة المنح المقدمة للأردن سنويا ولدعم المشاريع الرأسمالية للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.
بدوره؛ أكد الحمد على تقدير الصندوق العربي للمملكة الأردنية الهاشمية ملكا وحكومة وشعبا، وعن الاولوية التي يوليها الصندوق للأردن واحتياجاته التنموية وخصوصا في هذه المرحلة التي يواجه فيها الأردن تحديات جمة نتيجة الاوضاع في المنطقة.
ومن الجدير بالذكر بأن الصندوق العربي يعتبر شريكا أساسيا في دعم الجهود التنموية في المملكة الأردنية الهاشمية، إذ ساهم بتمويل 47 مشروعا له أولوية اقتصادية واجتماعية خلال الفترة (1975-2017) بلغت قيمتها حوالي 585.150 مليون دينار كويتي (ما يعادل 1.914 مليار دولار)، كما بلغ حجم المنح خلال نفس الفترة أعلاه ما قيمته حوالي (35) مليون دولار.
كما ساهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي/ الحساب الخاص بتمويل عدد من البرامج والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال قروض ميسرة بقيمة (130) مليون دولار بالإضافة إلى تقديم منحة بقيمة (10) ملايين دولار، لدعم المجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين في الأردن موزعة على قطاعي البلديات بقيمة (8.5) مليون دولار وقطاع التربية بقيمة (1.5) مليون دولار.
كما التقى الوزير الفاخوري مع مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب احمد البدر.
وبين الفاخوري ضرورة دور الصندوق الكويتي لإيجاد آليات تمويلية جديدة، تساعد الأردن لمواجهة التحديات ومساعدته ايضا في المضي قدما في تنفيذ برنامج الإصلاح الذي تقوم به الحكومة الأردنية، للوصول إلى الاعتماد على النفس والمحافظة على الاقتصاد الكلي من خلال الاستقرار المالي والنقدي وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، حيث طالب بأن يتم تصميم برنامج تمويلي يمتد لثلاث سنوات لتمويل المشاريع الرأسمالية في عدد من القطاعات في الموازنة العامة، كما طالب بزيادة المنح المقدمة للأردن سنويا.
من جانبه؛ اعرب البدر عن جزيل الشكر للمملكة الأردنية الهاشمية على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة، مشيدا بالجهود الكبيرة التي قامت بها الحكومة الأردنية لتنفيذ المشاريع الممولة من الصندوق الكويتي المقدمة من دولة الكويت في اطار المنحة الخليجية.
وتجدر الاشارة إلى أن الصندوق الكويتي يعتبر شريكا اساسيا في دعم الجهود التنموية في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث ساهم الصندوق بتمويل 26 مشروعا له أولوية اقتصادية واجتماعية بلغت حوالي 579.5 مليون دولار خلال الفترة 1962-2017، كما بلغت حجم المنح المقدمة خلال نفس الفترة حوالي 10.4 مليون دولار، وذلك للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع في قطاع الزراعة والطاقة، والتعليم والمياه والصرف الصحي والطرق.
كما التقى الوزير الفاخوري مع نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب م.يوسف بن ابراهيم البسام، على هامش اجتماعات مجلس محافظي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
من جانبه؛ أعرب البسام عن  تقديره للحكومة الأردنية وعن ادراكه لمدى الصعوبات والتحديات التي يواجهها الأردن والإصلاحات الاقتصادية التي يعمل الأردن على تنفيذها حاليا وأن الصندوق على استعداد دائم للتجاوب مع كافة المتطلبات التنموية، كما ابدى عن تقديره للحكومة الأردنية على حسن إدارة وتنفيذ المشاريع التنموية الممولة من خلال مساهمة المملكة العربية السعودية في اطار المنحة الخليجية، والمشاريع الممولة مباشرة من خلال الصندوق السعودي للتنمية. 
وابدى البسام استعداد الصندوق على العمل مع الحكومة الأردنية لتوقيع برنامج عمل ثلاثي يمول المشاريع الرأسمالية داخل الموازنة العامة على أن تكون مشاريع جديدة، بالإضافة إلى أن الصندوق سيقوم بايفاد بعثة فنية إلى المملكة الأردنية الهاشمية في النصف الثاني من شهر نيسان(إبريل) الحالي، لمتابعة ومراجعة كافة المشاريع التي يجري تنفيذها. علماً بأن الصندوق السعودي للتنمية ساهم في تمويل 20 مشروعا ذات أولوية اقتصادية واجتماعية بلغت قيمتها 488.1 مليون دولار خلال الفترة 1975-2017، وقد توزعت المشاريع التي تم تمويلها على قطاعات البنية التحتية وقطاع المشاريع الاجتماعية كالصحة والتعليم وقطاع المياه والطاقة ومساهمة السعودية بدعم خطة الاستجابة الأردنية للازمة السورية من خلال توفير منح بقيمة 100 مليون دولار.
كما ويعتبر الصندوق السعودي للتنمية شريكا اساسيا للمملكة الأردنية الهاشمية، حيث كان للمساعدات التي قدمها الصندوق من خلال توفير أدوات مالية ميسرة منذ العام 1975، والتي عملت على تمويل العديد من المشاريع التنموية ذات الاولوية للحكومة الأردنية وفي قطاعات استراتيجية ( الطاقة، المياه والصرف الصحي، التعليم والتعليم العالي، البنية التحتية، الصحة) حيث بلغ مجموع قيمة المساعدات المقدمة ما قيمته (488.1) مليون دولار، كان لها أثر واضح في تمكين الحكومة الأردنية من المضي قدما في جهود التنمية المستدامة وتقديم الخدمات المناسبة للمواطنين، وتجلى هذا أخيرا في قيام الصندوق السعودي مشكورا بالمساهمة في تمويل مشروع إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي، والتي تم التوقيع عليها على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الى المملكة الاردنية الهاشمية بتاريخ 27/3/2017 بقيمة (105) ملايين دولار.