أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Feb-2021

غير الفيديوات ، ماذا في جعبة الحكومة ؟* زيان زوانه
عمان اكسشينج -
بنت دبي ما يطلق عليه " المدينة الدولة City State  " وذلك عندما تأسست على واقع فعلي تمثل بكفاءة الإدارة وسيادة القانون واختيار الرجل المناسب وفعالية الرقابة ، وقفزت من إسم صحراوي لا يملك من المقومات شيئا إلى محج للسياحة والمال والأعمال لمن حولها وللعالم ، وذلك خلال فترة زمنية قياسية. 
 
وتمكنت سنغافورة بقيادة أول رئيس وزراء لها من الإنتقال من مجرد مساحة جغرافية مينائية لم تظفر بالإستقلال الفعلي عن بريطانيا ، يقتلها الفقر والفساد والجوع وشحّ الموارد والمياه والخلاف مع الأخت المجاورة في ماليزيا إلى نفس النموذج ، لتتبوأ الدولتان ، دبي وسنغافورة رأس قوائم دول العالم في الكفاءة والتجارة والأعمال وارتفاع دخل مواطنيهما . 
 
لم تتوقف الدول الأخرى مجاورة وغير مجاورة ، بالطبع عن منافسة المدينتان الدولتان ، دبي وسنغافورة ، فالمنامة كانت تستضيف بنوك الأوفشور العالمية بكل زخمها ، والرياض الشقيقة الكبرى ، عضو مجموعة أكبر عشرين اقتصادا تضغط على شركات العالم لتفتح مراكز إقليمية لها هناك ، وإلا فإنها ستحرم من أعمال القطاع العام السعودي ، وقبلها أعلنت عن برامج تنويع مصادر الدخل ، وأعلنت عن بناء المدينة الحلم نيوم ، بينما كوالمبور حاولت وما زالت أن تبني نموذجها الخاص المطعم بالتجربة السنغافورية .  
 
يحدث هذا بينما تعلن مصر عن ربط مدينة العين السخنة المصرية المطلّة على البحر الأحمر بمدينة العلمين المطلة على البحر الأبيض المتوسط بشبكة سكة حديد سريعة عملاقة  لنقل الركاب والبضائع ، وقبلها أعلنت عن إطار قانوني جديد يسهل الإستثمار في مناجم الذهب المهملة في صحاريها . 
 
طبعا ، لا تخلو هذه النماذج من نقاط ضعف لمن يريد التصيد ، فمثلا "لي كوان يو " باني سنغافورة ومؤسس نهضتها وابنه حكماها لمدة 48 عاما منذ استقلالها العام 1959، كذلك فإن حاكم دبي أميرا ووريث عائلة تحكم دبي منذ عشرات السنين ، بالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة. 
 
بينما بنت المدينتان دولتيهما على أسس تميزوا بها وأبدعوا ، أتساءل ، ماذا في جعبة الحكومة الأردنية الآن في ضوء : بداية المئوية الأردنية الثانية ، وتركيز رسالة الملك لمدير المخابرات على الإستثمار وقيام المؤسسات الأخرى بواجباتها ، وإعادة التموضع الإيجابي الذي يضع الأردن في موقع إقليمي ودولي فريد؟