أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jun-2022

توقعات بتجاوز اشتراكات الجيل الخامس العالمية المليار اشتراك في 2022

 الغد-إبراهيم المبيضين

أكدت بيانات عالمية نشرتها العام الحالي منصة “ستاتيستا” المتخصصة في الشأن الاقتصادي والتقني، أن خدمات الجيل الخامس من المتوقع أن تتجاوز المليار اشتراك في جميع أرجاء العالم خلال العام الحالي استنادا إلى أرقام للرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة “جي اس ام اييه”.
وقالت “ستاتيستا” إن التحول إلى الجيل الخامس في جميع أسواق الاتصالات حول العالم سيكون أكبر محرك لنمو صناعة الهواتف الذكية والاتصالات المتنقلة في السنوات المقبلة.
وأكدت أن انتشار شبكات الجيل الخامس واشتراكاتها سيزيد نموا خلال المرحلة المقبلة، ولكن ذلك سوف يستغرق سنوات حتى تتجاوز شبكات واشتراكات الجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم التي تستحوذ على النسبة الكبرى من سوق الهواتف المتنقلة حول العالم.
وبينت “ستاتيستا” أنه وفقا للرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة “جي اس ام اييه”، فقد استحوذت اشتراكات خدمات الجيل الخامس على حصة 8 % من إجمالي اشتراكات اتصالات الهواتف المتنقلة العالمية في نهاية العام 2021.
وتوقعت أن تنمو أعداد اشتراكات الجيل الخامس خلال السنوات المقبلة ليكون هناك اشتراك واحد من هذا الجيل من بين كل أربعة اشتراكات اتصالات متنقلة في سوق الاتصالات العالمية.
وقالت الإحصاءات إنه من المتوقع أن تظل شبكات الجيل الرابع مهيمنة على أسواق الاتصالات لتسيطر اشتراكاتها على نسبة تصل إلى 55 % من إجمالي أعداد اشتراكات الاتصالات المتنقلة في العام 2025.
وفي التفاصيل، قالت “ستاتيستا” إنه استنادا إلى تقديرات الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة “جي اس ام اييه”، فإن الصين تقود حاليا السباق في انتشار استخدام شبكات الجيل الخامس بأعلى نسبة من اشتراكات الخدمة قياسا بإجمالي أعداد اشتراكات الاتصالات المتنقلة عندما سجلت حصة 29 % في نهاية العام 2021.
وأشارت الأرقام العالمية إلى أن أميركا الشمالية جاءت في المرتبة الثانية بنسبة 13 % من إجمالي أعداد اشتراكات الهاتف المتنقل فيها نهاية العام 2021.
وقالت الإحصاءات إن أوروبا جاءت متأخرة في انتشار خدمات الجيل الخامس بالقياس بإجمالي أعداد اشتراكات الهاتف المتنقل وبحصة تصل إلى 4 % نهاية العام 2021.
وبينت أن نسبة انتشار الجيل الخامس في آسيا باستثناء الصين كانت متواضعة جدا بحوالي 2 %، وبلغت في كل من أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وشمال افريقيا 1 % فقط من إجمالي اشتراكات الهاتف المتنقل في نهاية العام 2021.