أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Oct-2019

سلطنة عمان ضمن أفضل 10 مراكز في مؤشرات تقرير التنافسية العالمي لعام 2019

 الدستور - مصطفى أحمد

جاءت سلطنة عمان في المرتبة الـ 53 عالميًّا والسادسة عربيًّا في مؤشر التنافسية العالمي للعام الجاري 2019 بحسب التقرير الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم. 
 
وأظهر الرصد الذي قام به المكتب الوطني للتنافسية العماني لنتائج التقرير قفزات حققتها السلطنة في عدد من المحاور والمؤشرات مقارنة بالعام الماضي كمؤشرات الابتكار وكفاءة الإطار القانوني ومعدل جرائم القتل التي تحسنت نتيجة للجهود المبذولة من قبل مختلف المؤسسات في القطاعين العام والخاص بالسلطنة. 
 
وحلت سلطنة عمان في المرتبة الأولى عالميًّا في مؤشر الخلو من الوقوع في الإرهاب وهو مؤشر مهم يعكس ما تتمتع به السلطنة من استقرار سياسي وأمني في ظل الظروف السياسية التي تمر بها المنطقة والعالم ككل – مكنها من تبوّء هذا الترتيب. 
 
وفيما يتعلق بمؤشر تكلفة الجريمة المنظمة على الأعمال التجارية جاءت السلطنة ثانية عربيًّا
 
والسادسة على مستوى العالم كما أحرزت المرتبة السابعة عالميًّا في مؤشر وجود رؤية طويلة الأمد
 
للحكومة والعاشرة عالميًّا في مؤشر استجابة الحكومة للتغيير والخامسة عشرة عالميًّا في مؤشر ضمان استقرار السياسة الحكومية. كما أظهر رصد المكتب الوطني للتنافسية أن السلطنة قفزت 29 مركزًا في مؤشر الابتكار لتصبح في المرتبة السابعة والخمسين على مستوى العالم وجاءت في المرتبة الرابعة عشرة على مستوى العالم في مؤشر موثوقية خدمات الشرطة والعاشرة عالميًّا في مؤشر جودة البنية الأساسية للطرق والثانية والعشرين عالميًّا في كفاءة خدمة الموانئ. 
 
 
 
وأوضح التقرير أن السلطنة تبوأت المرتبة السابعة عالميًّا في مؤشر كفاءة الإطار القانوني في تسوية النزاعات والرابعة عشرة عالميًّا في مؤشر كفاءة الإطار القانوني في الطعن في القرارات الحكومية والتاسعة عشرة عالميًّا في مؤشر استقلال القضاء.
 
 
 
كما أحرزت السلطنة المركز الثالث عشر عالميًّا في مؤشر التأثير المشوه للضرائب والإعانات على المنافسة والسادسة عالميًّا في مؤشر تنوع القوى العاملة. 
 
 
 
وتقرير التنافسية العالمي يصدر في شهر أكتوبر من كل عام وهو يُعنى بقياس العوامل التي تسهم في دفع عجلة الإنتاجية والازدهار بالدول وضم هذا العام 141 دولة حول العالم و12 مؤشرًا أساسيًّا تمثلت في المؤسسات والبنية الأساسية واعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستقرار الاقتصاد الكلي والصحة والمهارات وسوق المنتجات و سوق العمل والنظام المالي وحجم السوق وديناميكية الأعمال والقدرة على الابتكار.