أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Sep-2017

طيران «كوانتاس» الأسترالية تتخلى عن التوقف في دبي لصالح سنغافورة

 رويترز: ستتوقف شركة «كوانتاس إيروايز» الأسترالية عن تسيير رحلات إلى مركز شركة «طيران الإمارات» في دبي بدءا من العام المقبل، وستعود بدلا من ذلك إلى استخدام سنغافورة كمحطة توقف لطائراتها، لتعيد رسم تحالف يبلغ عمره خمس سنوات مع الناقلة الخليجية كي تركز على الطلب الآسيوي.

وقررت «كوانتاس» أن تكون دبي مركزا لرحلاتها المتجهة إلى أوروبا في إطار اتفاق مدته عشر سنوات أبرمته مع «طيران الإمارات» في 2012، في الوقت الذي كان فيه قطاع الرحلات الدولية في «كوانتاس» يعاني من صعوبات.
لكن منذ انطلاق التحالف تحسنت أوضاع أكبر شركة طيران في أستراليا، حيث خفضت التكاليف وزادت أسعار تذاكر الطيران، وعادت إلى تحقيق أرباح قياسية، مما سمح لها بالعودة إلى مركز سنغافورة والذي يفضله عملائها.
وقال آلان جويس، الرئيس التنفيذي للشركة الأسترالية في بيان «تطورت شراكتنا إلى نقطة لم تعد بها كوانتاس بحاجة إلى تسيير طائراتها عبر دبي»، مضيفا في مؤتمر بالهاتف في وقت لاحق أن التغيير سيتيح طائرات «للتوسع في آسيا». وقالت «كوانتاس» أمس أنها ستبقي على شراكتها مع «طيران الإمارات» لمدة خمس سنوات أخرى، لكن شركة الطيران الأسترالية ستعاود تسيير الطائرات في «مسار الكنغر» الشهير بين سيدني ولندن عبر سنغافورة، وستزيد الطاقة الاستيعابية على الرحلات بين ملبورن وسيدني، وستبقي على المشاركة في الرمز لأكثر من 100 وجهة مع طيران الإمارات.
وقال نيل هانسفورد، الذي يدير «ستراتيجيك أفيشين سوليوشنز» للاستشارات «حين أبرمت كوانتاس الاتفاق مع طيران الإمارات كانت فرصها الدولية غير جذابة… لم تكن تفاوض من مركز قوة». وأضاف «أنا وملايين غيري لم نستمتع قط بالهبوط في دبي. حاليا سيعودون إلى المسار التقليدي». 
ويفضل المسافرون الأستراليون بوجه عام التوقف في جنوب شرق آسيا مقارنة مع دبي بسبب فروق التوقيت.
وأعلنت «كوانتاس» بالفعل عن خطط لنقل الطاقة الاستيعابية إلى آسيا، حين قالت في أبريل/نيسان أنها ستوقف رحلاتها عبر مسار ملبورن-دبي-لندن الذي تشغله بالشراكة مع «طيران الإمارات» وإنها بدلا من ذلك ستسير رحلات عبر بيرث.
وسيوفر التخلي عن دبي كوجهة طائرات إضافية من طرازي «إيرباص A380 وA330 « من أجل تسيير رحلات إلى آسيا، حيث تُشَغِّل «جت ستار» ذراع «كوانتس» للطيران منخفض التكلفة شبكة كبيرة وتتوقع «كوانتاس» نمو الطلب. وقال بيتر هاربيسون، وهو مفاوض استرالي سابق متخصص بالطيران التجاري ورئيس مجلس إدارة «كابا» للاستشارات «آسيا هي السوق التي يوجد فيها النمو. بالانسحاب من سنغافورة تخلوا بشكل أساسي عن الأمر كله وهذا يغير الأمور بشكل لا يصدق».
وقالت «كوانتاس» إنها تتوقع أن تحقق استفادة بقيمة 80 مليون دولار أسترالي (63 مليون دولار أمريكي) سنويا للشركة اعتبارا من السنة المالية 2019 من تجديد التحالف. وقالت طيران الإمارات إن الأمر مفيد للجانبين.
وقال جويس ان ترتيبات المشاركة في الإيرادات للسنوات الخمس المقبلة في الاتفاق سرية لكنها «استمرار لما كنا نقوم به حتى الآن».
ويخضع التحالف لموافقات حكومية وتنظيمية في أستراليا.
ورحب مطار شانجي في سنغافورة بالاتفاق، وقال إنه سيزيد الطاقة الاستيعابية الأسبوعية بين أستراليا وسنغافورة بنسبة 5.5 في المئة. لكن «كوانتاس» أعلنت أنها ستخفض محطات التوقف على «مسار الكنغر» وستسير رحلات إلى لندن مباشرة اعتبارا من 2022.
وزادت أسهم «كوانتاس» 0.7 في المئة إلى 5.70 دولار أسترالي أمس بما يتماشي مع اتجاه السوق عموما.
(الدولار يساوي 1.2650 دولار استرالي).