أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Aug-2021

شركات ريادية أردنية تستقطب استثمارات بـ8.8 مليون دولار

 الغد-إبراهيم المبيضين

رغم رياح أزمة “كورونا”، وما حملته معها من تأثيرات سلبية على معظم القطاعات الاقتصادية في الأردن والعالم، وانخفاض شهية المستثمرين للاستثمار في مشاريع جديدة، إلا أن شركات ريادية أردنية، تمكنت من كسر القاعدة وجذب استثمارات بالملايين خلال العام الحالي، لتطوعها في طريق نموها وانتشارها وتوسعها في السوق المحلية والعربية.
وبحسب رصد قامت به “الغد” للاستثمارات الجديدة في شركات ريادية أردنية العام الحالي، فجميع هذه الشركات تعمل في المجال التقني أو تطوع التكنولوجيا الحديثة في خدمة قطاعات متعددة منها القطاع التجاري والزراعي وفي مجال الصناعات الإبداعية وغيرها.
ووفقا لهذا الرصد فقد تمكنت 6 شركات ريادية أردنية استقطاب ما مجموعه 8.8 مليون دولار كاستثمارات من صناديق محلية وعربية ومستثمرين أفراد، كان لصندوق الريادة الأردني أكثر المساهمات في هذه الاستثمارات المباشرة.
“POSRocket”
وتمكنت شركة “POSRocket” الشركة الريادية الأردنية التي تقدم نظاما لنقاط البيع عبر تقنية الحوسبة السحابية من استقطاب استثمارات جديدة بلغت قيمتها 5 ملايين دولار، سوف تطوعها الشركة لعمليات التوسع والنمو في أسواق المنطقة.
وحصلت الشركة على هذه الاستثمارات ضمن جولة تمويلية بقيادة صندوق سند للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وشركة Algebra Ventures بمشاركة Vision Ventures و Khwarizmi Ventures من السعودية، ومجموعة Edgo، وشركة صندوق الريادة الأردني (ISSF)، وبنك الاتحاد، وSeedstars، وعدد من المستثمرين الأفراد من السعودية.
وأكدت الشركة انها سوف تستخدم هذه الاستثمارات لتوسيع عملياتها والنمو في الأسواق التي تتواجد فيها حاليا وهي أسواق الأردن ومصر والكويت، وللتواجد والتوسع في السوق السعودية وأسواق الخليج بشكل عام.
وأشارت إلى أن هذه الاستثمارات ستساعد الشركة أيضا التركيز على التكنولوجيا التي تستخدمها وتطويرها وتبني توجهات تقنية حديثة مثل الذكاء الاصطناعي.
وتأسست شركة POSRocket في العام 2016 وهي تقدم نظام نقاط البيع مستهدفة الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ حيث بني هذا النظام على الحوسبة السحابية لتكون خدمة موثوق بها يمكن تكييف واجهتها للمستخدمين.
تطبيق ” وجيز”
وأعلنت منصة “وجيز” الناشئة – مقرها الأردن – مؤخرا بانها أغلقت جولة استثمارية بقيمة 3 ملايين دولار بقيادة STV السعودية، ومشاركة كل من Shorooq Partners، وموضوع وهو موقع إلكتروني للمحتوى باللغة العربية مقره الأردن، وWise Ventures.
ووفقا لما جرى الإعلان عنه سيسمح هذا الاستثمار لمنصة وجيز المساهمة في نمو وتوسيع المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وخصوصا انها توفر ملخصات صوتية ونصية عربية لكتب عالمية.
وتتيح المنصة خدماتها حاليا باللغة العربية، لكنها تخطط للتوسع فيما بعد للغات جديدة تتضمن التركية والأردية. كما تهدف لمضاعفة عدد مشتركيها بنهاية العام الحالي.
“سيلك روود”
وقدّم الصندوق الأردني للريادة، استثمارا مباشرا بقيمة 150 ألف دولار في شركة “سيلك رود إيميجيز”، المزود الإلكتروني الحصري في الشرق الأوسط للصور الفوتوغرافية والمحتوى الرقمي مثل الرسومات (Vectors)، والڤيديو، والمحتوى التحريري، والمصنفة لعدة فئات مميزة. ويتم جمع هذا المحتوى الرقمي من مصورين محترفين ومطوري المحتوى من مختلف أنحاء المنطقة.
وقالت شركة “سيلك رود إيميجيز”: ان هذا الاستثمار من صندوق الريادة الأردني يتزامن مع استثمار داخلي، سيمكن الشركة من تزويد مكتبتها الرقمية بمحتوى جديد ذي طابع وهوية عربية، والنمو بفريق عملنا، والوصول إلى عملاء جدد، إلى جانب تطوير أعمالها لتصل إلى أسواق ذات إمكانيات عالية.
“ديكابوليس”
وقدم الصندوق الأردني للريادة العام الحالي استثمارا مباشرا بقيمة 150 ألف دولار في “ديكابوليس”، وهي شركة يقع مقرها في الأردن، وتقدم نظاما لتتبع سلامة الأغذية وجودتها لمنتجي الأغذية، والمزارعين، والهيئات التنظيمية في مختلف أنحاء العالم.
وتتمثل مهمة “ديكابوليس” بتوثيق سلاسل التوريد والإنتاج من بدايتها إلى نهايتها مع المعايير الصارمة لمراقبة الجودة، إلى جانب التحقق من السلامة والجودة في كل مرحلة إنتاجية على حدة، وذلك عن طريق سلسلة غير منقطعة من السجلات غير القابلة للتغيير باستخدام تقنية “بلوك تشين”.
وقالت شركة “ديكابوليس” ان هذا الاستثمار سيساعدها في توسيع نطاق عملياتنا الفنية والتجارية للمضي قدما في توفير حلول فاعلة لسوق تتبع سلامة الأغذية وتقديمها لمنتجي الأغذية والمزارعين.
“مارتكس”
واغلقت شركة “مارتكس – Martix” وهي منصة أردنية إلكترونية تجمع الأسواق التجارية في مكان واحد – جولة استثمارية أجريت خلال شهر كانون الثاني 2021، والتي تم من خلالها جمع تمويل تأسيسي بقيمة 300 ألف دولار شارك فيها صندوق الريادة الأردني بقيمة 150 ألف دولار ، والباقي من شركة إدارة الاستثمارات “سيلكت فينتشرز هولدنجز – Select Venture Holdings”، ومقرها الإمارات العربية المتحدة.
ومنصة “مارتكس” تعمل على ربط مقدمي الحلول اللوجستية وحلول الدفع النقدي، ومقدمي خدمات التوصيل لمسافات قريبة، المسجلين على المنصة، مع كل من التجّار والمستهلكين.
“أبجد”
وقدم الصندوق الأردني للريادة العام الحالي استثمارا مباشرا بقيمة 200 الف دولار في شركة أبجد المعنية بالترويج والتسويق للكتب العربية الرقمية.
وتعمل “أبجد”، من خلال مكتبتها الإلكترونية الضخمة، على إثراء عقول الأجيال، كما تسهم في فتح سوق جديد لعالم النشر العربي بتحويل العناوين إلى كتب رقمية، يسهل الوصول إليها من قبل 168 مليون قارئ عربي.
وتضم “أبجد” حتى اليوم 50 ناشرا عربيا متعاقدين رسميا مع المنصة، وأكثر من 250 ألف مستخدم.