أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Apr-2019

“التاكسي الأصفر” يبدأ العمل وفقا للتعرفة الجديدة

 الغد-رهام زيدان

بدأت سيارات التاكسي بالعمل اعتبارا من أمس بموجب التعرفة الجديدة التي أقرتها الحكومة الأسبوع الماضي.
وقال نقيب أصحاب السيارات العمومية، أحمد أبو حيدر، إنه تم استكمال تعديل عدادات سيارات التاكسي للعمل وفقا لتعرفة فتح العدادات الجديدة وإن السيارات بدأت العمل عليها وبتقاضي الأجور الجديدة التي أقرتها هيئة النقل اعتبارا من أمس.
واعتبر أبوحيدر أن هذا القرار جاء عادلا لقطاع سيارات التاكسي لمنافسة سيارات التطبيقات الذكية، ولمساعدة العاملين على هذه السيارات على مواجهة تكاليفهم وتغطية متطلباتهم المعيشية.
وقررت هيئة النقل البري، الأسبوع الماضي، تعديل فتحة العداد للتاكسي الأصفر لتصبح 350 فلسا، وتحديد أقل قيمة يتقاضاها التاكسي الأصفر لأي طلب بدينار واحد، وتعديل تعرفة الانتظار لتصبح 5ر2 دينار لكل/ ساعة.
وكان وزير النقل، المهندس أنمار الخصاونة، قال في وقت سابق “إن قرار هيئة النقل البري بتعديل فتحة العداد لـ”التاكسي الأصفر” جاء بعد دراسة واقع حال القطاع”، مشيرا إلى أن هذا القرار يهدف إلى رفع سويتهم وبما يحقق المنافسة بينهم وبين تطبيقات النقل الذكية.
وبين الخصاونة، في ذلك الوقت، أن التطبيقات الذكية تتقاضى وبالحد الأدنى 50 قرشا على فتحة العداد، في حين أن فتحة العداد للتاكسي الأصفر كانت 25 قرشا، وهي مقرة منذ مدة زمنية طويلة، مشيرا إلى أن دراسة للقطاع أشارت إلى ضرورة رفع فتحة عداد التاكسي الأصفر، وذلك استنادا لحساب معدلات التضخم وأسعار المشتقات النفطية وغيرها من العوامل.
وأضاف أن الوزارة ستعمل وبشكل دوري على احتساب معدلات التضخم وأسعار الوقود وغيرها من العوامل، وتعديل الأجور بما يتناسب مع نتائج هذه الدراسات.
وحول رفع ساعة الانتظار، أشار الخصاونة إلى أن تطبيقات النقل الذكية تتقاضى حوالي 3 دنانير، في حين أن أجرة التاكسي الأصفر كانت تصل لنصف المبلغ تقريبا، ما استدعى دراسة الأمر ورفع أجرة ساعة الانتظار وبما يحقق التوازي بين الطرفين.
وبحسب أبو حيدر، فإن عدد سيارات التاكسي في المملكة يراوح 17 ألف سيارة منها نحو 11.40 ألف سيارة في عمان.
يذكر أن لجنة الخدمات والنقل النيابية طلبت من وزارة الداخلية توقيف مالكي تطبيقات النقل غير المرخصة في الأردن ومخالفة المركبات التي لا تضع ملصق “الطبعة” وفقا للتعليمات الجديدة وإن كانت تتبع شركة مرخصة.
وبين أنه تم مخاطبة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف حجب التطبيقات غير المرخصة، كما تمت مخاطبة كل من وزير النقل لمتابعة وضع الملصق على السيارات، ووزير الداخلية لملاحقة السائقين غير المرخصين والتطبيقات غير المرخصة.
وجاء ذلك بناء على اتفاق مع أصحاب سيارات “التاكسي الأصفر” لفض اعتصام كانوا قد بدؤوا بتنفيذه الشهر الماضي.