أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Nov-2017

ارتفاع طفيف لأسعار النفط مع انتشار الحذر والترقب قبل اجتماع «أوبك»

 رويترز: ارتفعت أسعار النفط قليلا أمس الثلاثاء مع تطلع المتعاملين إلى الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المُصَدِّرة للنفط «أوبك» الأسبوع المقبل، والذي من المنتظر أن يمدد خلاله مصدرو النفط الكبار خفض الإنتاج، لكن توقعات زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة تكبح المكاسب.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 62.34 دولار للبرميل في الساعة 1145 بتوقيت غرينتش، مرتفعة 12 سنتا، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتا إلى 56.56 دولار.
وقلصت «أوبك» وعدد من المنتجين المستقلين في مقدمتهم روسيا الإنتاج هذا العام سعيا للقضاء على تخمة المعروض العالمي وتعزيز الأسعار ومن المتوقع أن توافق «أوبك» على تمديد التخفيضات إذا أن مستويات المخزونات مازالت مرتفعة رغم السحب منها في الآونة الأخيرة، بينما تثور شكوك بشأن رغبة بعض المشاركين في مواصلة كبح الإنتاج.
وقال أولي هانسن المدير في بنك «ساكسو» الاستثماري «ثمة اعتقاد عام بأن أي قرار عدا التمديد قد يكون له تأثير سلبي شديد… لذا تترقب السوق تأكيدا بأن أوبك تريد الاتجاه نحو التمديد».
لكن أكثر ما يقلق أوبك هو زيادة أنشطة الحفر الأمريكية التي يقودها منتجو النفط الصخري.
وقالت مجموعة «وستوود غلوبال» لاستشارات الطاقة إن الإنتاج الأمريكي سيرتفع بوتيرة أسرع مما توحي به الزيادة في عدد الحفارات التي قفزت من 316 حفارا في منتصف 2016 إلى 738 الأسبوع الماضي إذ تزيد معدلات الإنتاجية مع كل زيادة في عدد الآبار. 
على صعيد آخر ذكرت وكالة (تاس) للأنباء أمس نقلا عن مصادر أن منتجي النفط الروس ناقشوا مع وزارة الطاقة تمديدا مدته ستة أشهر لتخفيضات إنتاج الخام العالمية، وهي مدة تقل عن التسعة أشهر التي تحدث عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأشارت الوكالة إلى أن المصادر التي لم تسمها شاركت في الاجتماع.
وعقد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اجتماعا مع منتجي نفط محليين الأسبوع الماضي لمناقشة الاتفاق الذي من المقرر أن ينتهي أجله في 31 مارس/آذار 2018.
ونقلت (تاس) عن أحد المصادر ممن شاركوا في الاجتماع قوله «جرت مناقشة التمديد لنصف سنة. وافق الجميع باستثناء غازبروم نفت حيث تتوقع الشركة تدشين مشروعات جديدة في عام 2018».
كما نقلت عن مصدر آخر قوله ان الاتفاق النهائي قد يتم خلال اجتماع بين المنتجين والوزارة في نهاية ديسمبر/كانون الأول.
ومن المقرر أن تعقد روسيا ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعا في فيينا في الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني.
وقال نوفاك أمس الأول ان روسيا قد تحدد موقفها بشأن التمديد المحتمل للاتفاق في وقت لاحق الشهر.
وكان بوتين قد قال الشهر الماضي ان الاتفاق بين «أوبك» ومنتجي النفط غير الأعضاء قد يتم تمديده إلى نهاية عام 2018.
وقلصت أوبك وروسيا بالإضافة إلى تسعة منتجين آخرين إنتاج النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا منذ يناير/كانون الثاني.