أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Feb-2020

ملاحقة ٧ شركات مقالع غير مرخصة في المفرق

 الراي- توفيق أبوسماقة

أكدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والإشعاع، ملاحقتها (٧) شركات مقالع حجرية في محافظة المفرق لعدم الترخيص بحسب أحكام القانون.
 
وقال مدير مديرية المناجم والمقالع / الهيئة، مروان القيسي، إن هذه الشركات غير المرخصة تعمل في لواء الرويشد في محافظة المفرق ضمن (١١) شركة عاملة في المنطقة.
 
وأضاف إن هنالك العديد من شركات المقالع الحجرية العاملة في محافظة المفرق وتمارس عملها ضمن القانون من خلال حصولها على تراخيصها اللازمة من الهيئة.
 
وأوضح القيسي أن هنالك شركات تعمل بين محافظتي المفرق واربد عددها أربع فيما تعمل شركات أخرى في شرق الصفاوي و مناطق عين والمعمرية وحيان الرويبض، لافتا إلى أن ما يميز حجر المفرق و الرويشد تحديدا صلابته ويتم تصدير هذا النوع لدول الخليج العربي.
 
وقال الدكتور خالد الخزاعله، إن المقالع الحجرية حولت الأراضي الزراعية في المفرق الى ركام حجري ودمرت البيئة، مشيرا إلى أنها استنزفت الأراضي الزراعية دون أي محاولة لإعادة تأهيلها من قبل أصحاب المقالع.
 
وأكد أن المقالع الحجرية أصبحت تحاصر العديد من القرى، بعدما اقتربت من منازل المواطنين لتشكل تهديدا لحياتهم واسرهم، بسبب عمليات التفجير التي يقوم بها أصحاب المقالع ما سبب تصدعات كبيرة في البيوت، لافتا الى أن الاستغلال الجائر وغير المنظم للمحاجر يتسبب بتصاعد الأتربة وتطاير الغبار إلى المناطق المجاورة والمزارع، إضافة إلى تدمير البنية التحتية للطرق التي تسلكها القلابات بالحمولات الثقيلة، وما تسببه التفجيرات من تشققات وتصدعات للمنازل القريبة، وإزعاج للسكان المجاورين، داعيا الجهات المعنية إلى مكافحة ما يعرف بالتحجير العشوائي والمخالف تحت جنح الظلام.
 
وبينت خبيرة البيئة مرام مساعيد، أن المقالع تشكل مشكلة بيئية صعبة ومعقده في حال عدم أيجاد حلول جذرية لها، وتشكل وضعا بيئيا خطيرا على الصحة والسلامة العامة للمواطنين، مشيرة الى أن هناك اعتداء على الأراضي بصورة جائرة من قبل أصحاب هذه المقالع.