أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Feb-2019

تراجع مفاجئ لصادرات صناعة الزرقاء إلى العراق ٤٠٪

 الرأي

بين التقرير الشهري لصادرات صناعة الزرقاء أن الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق تراجعت بشكل مفاجئ خلال شهر كانون الثاني الماضي إلى السوق العراقي حيث انخفضت بنسبة 40%، وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة أن صادرات الغرفة الى السوق العراقي بلغت (7,3) مليون دولار أمريكي مقارنة (12,1) مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 
وأشار حمودة الى أن الانخفاض الملحوظ لصادرات صناعة الزرقاء الى السوق العراقي يأتي بالرغم من ارتفاع النسبة العامة لصادرات صناعة الزرقاء للشهر ذاته بنسبة 13% حيث بلغت (85,9) مليون دولار أمريكي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت (75,8) مليون دولار أمريكي.
 
وبين حمودة أن استمرار فرض العراق لجمارك على المنتجات الأردنية قد يكون أحد العوامل التي أدت إلى انخفاض الصادرات الصناعية الى السوق العراقي في شهر كانون الثاني الفائت بالرغم من الموافقات المتكررة للجانب العراقي على اعفاء قوائم سلع ومنتجات اردنية، والتي نأمل خلال الفترة المقبلة أن يتم تطبيق هذه القرارات على أرض الواقع، حيث يعتبر السوق العراقي من الأسواق الهامة للصادرات الأردنية والتي تعتمد عليها الكثير من الصناعات الوطنية.
 
كما وأشار حمودة بأن مستوردات العراق الشقيق تناهز 37 مليار دولار سنوي، ولا تشكل حصة الصادرات الأردنية فيها مقدار 1%، وهذا سبب كافي لعدم تخوف الجانب العراقي من أي تهديد من قبل الصناعات الأردنية للصناعات العراقية عند التصدير الى العراق الشقيق، بل بالعكس فهناك استثمارات عراقية كثيرة في الأردن تقوم بالتصدير الى الجمهورية العراقية، ولابد من أن ينظر الى الموضوع بشكل شمولي لفائدة الطرفين.
 
وتطلع حمودة إلى أن يكون هذا العام عاماً مميزاً للصادرات الصناعية الأردنية، وأن تزداد الصادرات الى مستويات قياسية تساهم في تعديل ميزان المدفوعات والدفع بعجلة التنمية الاقتصادية وتوليد المزيد من فرص العمل للشباب الأردني.
 
و يذكر أن صادرات غرفة صناعة الزرقاء الى العراق في عام ٢٠١٨ قد ارتفعت بنسبة ٣٣٪ لتساهم في تحقيق الغرفة صادرات قياسية إجمالية وصلت الى مليار و عشرون مليون دولار أميركي.