أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Feb-2020

تجار يترقبون تأثير (كورونا) على مستوردات المملكة

 الراي- سيف الجنيني

اكد عاملون في القطاع التجاري ان تأثر التجار الاردنيين المستوردين من دولة الصين من فيروس كورونا محدود لوجود عطلة في الصين تنتهي منتصف الشهر الجاري.
 
وبينوا في احاديث إلى $ ان التجار الاردنيين في حالة ترقب حول ما ستؤول اليه الاوضاع في الصين وكيفية مكافحة مرض فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة.
 
وقال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان التجار الاردنيين المستوردين من دولة الصين لم يتأثروا بشكل ملحوظ نظرا لوجود عطلة في الأسواق الصينية موضحا ان النشاط التجاري للصين شبه متوقف بسبب عطلة العيد الوطني الصيني.
 
ولفت الى ان التجار الاردنيين يترقبون الاوضاع وسياسات مجابهة الفيروس.
 
واكد ممثل قطاع الالبسة في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي ان التجار الاردنيين المستوردين من دولة الصين لم يتأثروا بشكل كبير نظرا لوجود عطلة في الاسواق الصينية منذ منتصف الشهر الماضي وحتى منتصف الشهر الجاري.
 
ولفت ان التجار الاردنيين في حالة ترقب بعد فتح الاسواق الصينية بعد منتصف الشهر الجاري، لتثبيت مستورداتهم لفصل الشتاء المقبل.
 
وذكر القواسمي ان البضائع الصينية المستوردة للمملكة لم تتاثر بشكل كبير نظرا لان التجار استوردوا البضائع للموسم الصيفي خلال الفترة الماضية.
 
وقال نقيب تجار الالبسة منير دية ان التجار المستوردين بانتظار عودة الدوائر الحكومية في دولة الصين الى الدوام لاصدار بوالص الشحن للشحنات القادمة للمملكة.
 
وبين ان التجار بانتظار نحو 4 بواخر محملة بالالبسة مستوردة من دولة الصين تصل الاسبوع المقبل تحمل نحو 10 الاف حاوية تقريبا.
 
وقدر دية حجم مستوردات التجار الاردنيين من 4 مليارات دينار سنويا من مختلف البضائع مؤكدا ان لا داعي للتهويل من فيروس كورونا لان الفيروس ينتقل عن طريق السوائل او التنفس.
 
وطالب الجهات المختصة في المملكة باتخاذ اجراءات رقابية ووقائية على قدر كافي من العلم دون تعقيد الاجراءات على التجار المستوردين من الصين.
 
وعزّزت دول العالم قيود السفر على الواصلين من الصين الجمعة، بعدما أعلنت منظّمة الصحة العالميّة «حال طوارئ» على الصعيد الدولي على خلفية فيروس كورونا المستجد الذي أسفر عن وفاة 258 شخصًا في الصين.
 
وأعلنت السلطات الصينية السبت أنّ عدد الوفيات المؤكّدة بالفيروس ارتفع إلى 258 في البلاد بعد تسجيل 45 وفاة في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء. كذلك، قالت لجنة الصحّة بالمقاطعة الواقعة في وسط الصين إنّ عدد الإصابات المؤكّدة في المقاطعة يواصل ارتفاعه بخطى ثابتة إذ أصبح 1347 إصابة.
 
وتمّ كشف حالات جديدة خارج الصين أيضًا، ليرتفع عدد الدول التي وصل الوباء إليها إلى أكثر من 20.
 
وأعلنت منظّمة الصحّة العالميّة الخميس أنّ الفيروس أصبح يشكّل «حال طوارئ» على الصعيد العالمي، لكنّها أشارت إلى أنّها لا توصي بأيّ قيود على السفر، حاضّةً الدول الكثيرة التي اتّخذت إجراءات من هذا القبيل على إعادة النظر في الأمر.