أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Aug-2018

تراجع الطلب على الأسمنت بسبب ارتفاع الأسعار

 الدستور-أنس الخصاونة  

 
قال رئيس جمعية تجار الأسمنت الاردنية منصور البنا، ان معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال الأشهر السبعة الماضية كانت قريبة من مستوياتها للعام الماضي، مشيرا إلى ان السوق المحلي استهلك خلال تلك الفترة ما مقداره حوالي 2،3 مليون طن من مادة الاسمنت، وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 27 الف طن يوميا.
واضاف لـ  «الدستور» ان السحوبات على الاسمنت خلال العام الحالي كانت في اغلبها سحوبات تخزينية وليست لفتح مشاريع جديدة، وان هنالك مخزونا كبيرا لدى الورش ومراكز توزيع التجار وذلك بخلاف الاعوام السابقة، مبينا ان عدم قيام المستثمرين في قطاع الاسكان بترخيص مشاريع جديدة من شانه ان يؤثر على التجار سلبا ويحملهم خسائر جراء عمليات التخزين او بسبب تعرض المنتج للتلف.
واشار الى تراجع اسعار الاسمنت خلال فترة النصف الاول من العام الحالي الى ما دون 40 دينارا للطن هو ما اثر ايجابا بتحسن معدلات الطلب على الاسمنت محليا، لافتا إلى ان متوسط السعر لكافة المشاريع في احسن الظروف لم تزد عن 45 دينارا للطن وذلك بخلاف الاعوام السابقة.
وقال ان الارتفاعات التي طرأت على سعر المنتج خلال شهر تموز الماضي قللت من معدلات الطلب اليومية مقارنة بالاشهر السابقة وان الطلب اليومي على الاسمنت حاليا لا يزيد عن 6 الاف طن يوميا في حين كان سابقا حول 8 الاف طن يوميا، مبينا ان متوسط سعر طن الاسمنت من ارض المصنع حاليا حول 65 دينارا للطن، وان متوسط الاسعار لكافة المشاريع حول 78 دينارا للطن.
وشدد على ضرورة اعادة النظر بنظامي الابنية والتنظيم لمدينة عمان والمحافظات، إذ إن ذلك من شانه انعاش قطاع الاسكان وتشجيع المستثمرين على فتح مشاريع جديدة بالاضافة الى ضرورة قيام الحكومة بطرح عطاءات في قطاعات مختلفة، بحيث يتسنى للتجار تصريف المنتج المخزن لديهم وعدم الاحتفاظ به فترات طويلة.
وبين ان التجار يعولون على هذا الشهر والشهر المقبل في تحسن معدلات الطلب وخاصة مع عودة المغتربين لقضاء اجازة العيد داخل المملكة، حيث ان كثير منهم يقومون بشراء شقق او فتح مشاريع خاصة بهم وما لذلك من دور مهم في تنشيط القطاع والقطاعات الاخرى المرتبطة به.