أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Jun-2018

شحادة: تطوير الخدمات التقنية بالخبرات الألمانية أول اهتمامات الحكومة

 اعتبر وزير الدولة لشؤون الاستثمار رئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة، أن تطوير قطاع الخدمات التقنية الأردني بالخبرات الألمانية، وإعادة صياغة اتفاقيات التصدير لأوروبا أول اهتمامات الحكومة لتعزيز التعاون الاقتصادي مع ألمانيا.

وأكد شحادة أن النجاح الذي حققته شركات ألمانية عاملة في الأردن ووصول المنتجات الأردنية التقنية والتكنولوجية إلى الأسواق الألمانية عبر الاستثمار في القدرات والامكانات البشرية الأردنية يشكل قصص نجاح متوازنة، مشيرا إلى أن نجاح شركات ألمانية مثل سيمنز وغيرها يشكل فرصة للمستثمر الألماني للتركيز على صناعة الخدمات واعادة تصديرها.
وناقش لقاء نظمته غرفة صناعة عمان أمس، بين اقطاب من القطاعين الخاص الألماني والأردني، الفرص المتاحة للاستثمار في الأردن، واعادة تقييم التعاون الاقتصادي بين القطاعين في ضوء التوجه لاستغلال عوامل القوة والاعتماد على الذات، وحضره وزيرا الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري والطاقة والثروة المعدنية هالة الزواتي.
وأضاف شحادة أن تحسين وتطوير الخبرات الأردنية، والمشاركة في الاقتصاد العالمي عبر الأنشطة التي يتصدرها قطاع الخدمات مدعوماً بتكنولوجيا المعلومات ونظام التعهيد يساعد قطاع الخدمات في المملكة على التغلب على قيوده السابقة باعتباره نشاطا غير قابل للتداول، معتبرا أن الأردن من بين بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يشكل قطاع الخدمات محركا للنمو والتطوير.
وأشار أن الأردن دولة يعتمد عليها لدخول اسواق المنطقة في العراق وسورية حيث ساهمت ثروته البشرية في بناء وتطوير اقتصادات عربية.
من جهته، قال الحموري إن الأردن وألمانيا يشكلان قصة لنجاح العلاقات الاقتصادية بين أول الاقتصادات العالمية واقتصاد نام، داعيا المانيا لتقديم مساندة لوجستية لتطوير قطاعات الأعمال الصغيرة والمتوسطة.
وشدد الحموري على تطلع الجانب الأردني لاعادة صياغة الاتفاقيات مع الجانب الأوروبي ولفت انظار المستثمر في الأسواق الألمانية والأوروبية، نحو موقع الأردن الاسترتيجي وقربه من الأسواق الاقليمية الهامة، مشيرا إلى أن ذلك يشكل فرصة لتطوير العلاقات في عدة مجالات.
وأشار إلى تحمل الأردن اعباء اللجوء في وقت كان لزاما عليه ان يعزز اقتصاده المنهك نتيجة الاحداث الاقليمية وتداعيات اغلاق الأسواق التصديرية التقليدية.
بدورها، أكدت الوزيرة الزواتي، وجود فرص استثمارية في مجالات الطاقة البديلة، مشددة على انه لدى الحكومة العديد من البدائل لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة في المملكة.
وقالت إن انقطاع مصادر الطاقة التقليدية عن المملكة في وقت كانت في امس الحاجة، لها دفع الأردن لمزيد من الاجراءات لاكتشاف مصادر بديلة وغير مكلفة، داعية الجانب الألماني لمشاركة الأردن "التفكير خارج الصندوق" فيما يتعلق ببدائل الطاقة المتاحة سيما الشمس والرياح.
المتحدثون الألمان، ابدوا من جانبهم، اهتماما بتقديم دعم لوجستي وتقنين للاردن، بما يعزز "الامتثال" لمتطلبات المستهلك الأوروبي ويحقق الغاية من تطوير قطاع الطاقة والخدمات الأردني.
وقال رئيس غرف الصناعة والتجارة الألماني اوليش نيوسباوم ،ان لدى الاردن والمانيا القاعدة الامثل للانطلاق نحو الدخول لاسواق جديدة عبر نقل الخبرات الألمانية الى الشباب الأردني.
وقدر نيوسباوم حجم الاعباء الاقتصادية والبشرية على الأردن نتيجة عمليات اللجوء، مشددا على ان دور القطاع الخاص الألماني في هذا الشان يتلخص بجذب الشركات الالمانية للاستثمار في الأردن، عبر نقل الجدوى الاقتصادية للاستثمار في قطاعات معينة كالطاقة والخدمات.-(بترا)