أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Sep-2019

حوسبة 33 مستشفى و158 مركزا صحيّا

 الراي- فيصل التميمي

انهت شركة الحوسبة الصحيّة من خلال برنامجها «حكيم» حوسبة 77 بالمئة من ثقل أسِرَّة المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والخدمات الطبيّة الملكيّة.
 
وقال الرئيس التنفيذيّ لشركة الحوسبة الصحية المهندس فراس كمال، أن برنامج حكيم ومنذ تأسيس الشركة في عام 2009 استطاع حوسبة33 مستشفى و51 مركزا صحيّاً شاملاً و107 مراكز صحيّة أوليّة.
 
وبيّن في حديث الى الرأي أن برنامج «حكيم» ارشف ما يزيد عن 6 ملايين ملف طبيّ الكترونيّ، في حين تم تخزين 540 مليون صورة أشعة خلال السنوات العشرة الماضيّة، وسجل عدد وصفات دوائيّة 48 مليون وصفة، بينما بلغ عدد الفحوصات المخبريّة المخزنة 42 مليون فحص، بالمقابل سجل عدد حركات إدخال المرضى على النظام 1.4 مليون حركة لنهاية عام 2018.
 
وقال المهندس كمال إن دراسة محايدة من وكالة التنمية للتجارة الأميركية أجريت على مستشفى الأمير حمزة وذلك لتقييم اثر برنامج حكيم، حيث وجدت الدراسة انه تم توفير 24 بالمئة في استهلاك الأدوية، وتخفيض عدد أفلام الأشعة بنسبة 26 بالمئة لصور الطبقيّة، و51 بالمئة للإشعاعيّة و28 بالمئة للرنين المغناطيسيّ، إضافة إلى دراسات دورية تقوم بها الشركة من قبل جهة محايدة لقياس مدى رضى المراجعين ومستخدمي النظام في المنشآت الصحية.
 
وفي التفاصيل، قال المهندس كمال إن تأسيس الشركة في 2009 جاء تحقيقاً لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في حوسبة القطاع الصحيّ في، فيما تم إطلاق برنامج حكيم في نهاية نفس ذلك العام، منوها الى أن الشركة هي مساهمة خاصة غير ربحية تعتمد التكنولوجيا في توفير حلول تقنية فعالة بهدف تعزيز جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحيّة في الأردن مملوكة من قبل جهات رئيسية من قطاعي الصحة والتكنولوجيا في الأردن.
 
وزاد انها تهدف إلى تحقيق تطوير جذري في الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين إلى جانب تخفيض التكاليف وزيادة فعالية الإدارة الطبية للوصول بالرعاية الصحية في المملكة إلى أفضل المعايير الدولية، والجدير بالذكر أنه سيتم شمول منشآت القطاع الصحي الخاص في برنامج حكيم بهدف إنشاء ملف طبي موحد لكل مراجع على أرض المملكة الاردنية الهاشمية وذلك تحقيقاً لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والوصول إلى أردن رقمي.
 
وأشار الى ان شركة الحوسبة الصحية، اطلقت في عام 2013 «علم» وهي مكتبة الأردن الطبية الإلكترونية والتي تضم أكبر عدد من الكتب والمجلات الطبية العالمية الموثوقة علمياً والمدعمة بالأدلة، وتوفرها مجاناً في جميع أنحاء الأردن لتمكين المستخدمين من الحصول على المعلومات الطبية الحديثة بشكل متكافئ وسريع وسهل، حيث تجاوز عدد المستفيدين منها ال 20 الف مستخدم.
 
وزاد ان الشركة أيضا، في عام 2015 افتتحت أكاديمية حكيم لتكون الذراع التعليمي للشركة، بهدف بناء القدرات المحلية وتطوير مهارات مقدمي الرعاية الصحية وطلاب الجامعات من مختلف التخصصات الطبية بالإضافة إلى موظفي الشركة في مجالات المعلوماتية الصحية وتكنولوجيا المعلومات و تم تدريب 2500 طالب من خلال الأكاديمية لليوم.
 
وأشار الى انه تزامناً مع مرور 10 سنوات على إطلاق برنامج حكيم قام جلالة الملك عبدالله ابن الحسين الثاني بإطلاق برنامج «هدى» خلال العام الجاري المعني بتحليل البيانات الصحية، بهدف دعم الباحثين وصناع القرار، وتقديم الاستشارات اللازمة لتحليل البيانات من خلال أدوات بحث وتنقيب وتحليل وصولا لحلول الإدارة الذكية.
 
وأوضح المهندس كمال أن الشركة لا تقوم فقط على إدارة وتطبيق برنامج حكيم، إذ تجاوزت مهام الشركة إلى الإبداع والتطوير وضمان استدامة واستمرارية عمل جميع برامجها كتطوير تطبيق (طبيب@حكيم) للأطباء للوصول إلى الملف الطبي الإلكتروني للمريض من أي مكان والإطلاع على المواعيد المدرجة تحت عيادته، والذي يضم أكثر من 13 ألف مستخدم، إضافة إلى العديد من التطبيقات الأخرى التي تسهم بتسهيل الإجراءات في المنشآت الصحية.
 
ولفت إلى حصول الشركة على شهادة الجودة العالمية الأيزو 27001 المختصة في أمن وإدارة المعلومات، وشهادة الأيزو 9001 والتي تضمن إمتلاك الشركة القدرة على إدارة العمليات والدعم الفني على مدار الساعة بالإضافة إلى نظاماً إدارياً داخلياً متكاملاً وحسب المواصفات الدولية.
 
وكشف المهندس كمال ان محافظات الزرقاء وجرش والعقبة ومعان ومادبا تمت استكمال تطبيق برنامج الحوسبة «حكيم» في مستشفياتها بنسبة 100 بالمئة، في حين سجلت في عمّان 94 بالمئة والكرك 82 بالمئة، المفرق 74 بالمئة، عجلون 55 بالمئة، اربد 38 بالمئة والبلقاء 26 بالمئة.
 
وبالنسبة لبرنامج تحليل البيانات الصحية «هدى»، قال إنه من خلاله يتم تحليل بيانات أكثر من 6 ملايين ملف طبي إلكتروني جرى أدخالها وحوسبتها عبر برنامج حكيم وما تشمله من بيانات ضخمة ومعلومات طبية توفر قاعدة للاستفادة منها في تحليل البيانات الصحية لمساعدة الباحثين في إنجاز دراسات دقيقة يستفيد منها القطاع الصحي الأردني، وإمكانية استخراج تقارير رقمية واحصائية عبر برنامج «هدى» توفر قاعدة علمية لصانعي القرار ولبناء الخطط لمستقبل القطاع الصحي، وإمكانية البرنامج على اعادة تشكيل وهيكلة البيانات المدخلة على برنامج «حكيم» من خلال تكنولوجيا وأدوات الإدارة الذكية لمعالجة البيانات الضخمة للإجابة على التساؤلات والفرضيات البحثية، إضافةً إلى تقديم حلول تكنولوجية للمساعدة في دراسة وتحليل النتائج بشكل دقيق وعلمي، ما يسهم في تحسين مستقبل الرعاية الصحية في الأردن.