أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Oct-2016

تخفيض أسعار الطحين المدعوم بمقدار 1.2 دينار للطن

الغد- خفضت الحكومة أمس أسعار بيع الطحين المدعوم المنتج من قبل جميع المطاحن والمقدم للمخابز بمقدار 1.20 دينار للطن، وفقا للمتحدث الرسمي بالوزارة ينال البرماوي.
وبحسب قائمة الأسعار الجديدة، تم تخفيض أسعار الطحين المدعوم بنسبة 1.8 % ليصل سعر الطن إلى 64.94 دينار بدلا من 66.15 دينار.
وقال البرماوي لـ "الغد" ان تخفيض أسعار الطحين المدعوم يعتبر ضمن الاجراءات الاعتيادية التي تنظر بها الوزارة في نهاية كل شهر على ضوء تغير أسعار المشتقات النفطية خصوصا مادة السولار.
وأكد البرماوي أن القرار لا يؤثر على أسعار الخبز، وانما ضمن اتفاق بين الوزارة والنقابة  لتعويض المخابز عن زيادة كلف الانتاج، خصوصا بعد رفع أسعارالمحروقات.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز على أنه في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة.
ويهدف الاتفاق بين الوزارة والنقابة الى الحفاظ على أسعار الخبز المدعوم بكل أنواعه.
ورفعت الحكومة، أول من أمس، سعر ليتر مادتي الكاز والديزل (السولار) 10 فلوس فقط ليصبح 435 فلسا/ ليتر بدلا من 425 فلسا لليتر ليصبح سعر الصفيحة 8.70 دينار.
واعتبرت هذه الأسعار سارية منذ أمس الأول من تشرين الاول (اكتوبر) وحتى نهاية الشهر نفسه.
ويبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 669.6 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 55.8 ألف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد في اليوم.
ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة تبلغ حوالي 1700 مخبز، فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين حوالي 50 ناقلا رئيسا بالإضافة إلى الناقلين الفرعيين لهؤلاء الناقلين.